كاكا (يمين) وزيدان (وسط) ورونالدو ثلاثي ألهب الأسعار (الأوروبية)

 
الجزيرة نت
 
في وقت يحاول العالم الخروج من أزمة مالية واقتصادية حكمت بالإفلاس على مؤسسات مالية وصناعية عملاقة بأوروبا والولايات المتحدة، لم يتردد نادي ريال مدريد في تقديم 159 مليون يورو لجلب اللاعبين البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي ريكاردو كاكا لصفوفه.
 
وأثارت المبالغ الخيالية التي قدمها الرئيس الجديد للنادي الملكي فلورنتينو بيريث تساؤلات كثيرة عما سماه البعض "الطوفان الجديد" في سوق أسعار اللاعبين.
 
ويعتبر بعض المتتبعين أن بيريث بإصراره على الصفقات الحالية إنما ينساق وراء غرمه بتحويل النادي الملكي إلى "فريق الأحلام" لذلك لم يتردد في دفع مبلغ 94 مليون يورو مقابل رونالدو و65 مليونا لكاكا.
 
لعب نظيف
وأثارت هذه الصفقات جدلا كبيرا في الأوساط الرياضية العالمية حيث لم يخف رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني تخوفاته قائلا إن هذه التعاقدات تمثل تحديا لمبدأ اللعب النظيف والتوازن المالي للمسابقات الأوروبية.
 
وقال بلاتيني إن هذه التصرفات والمغالاة في أسعار اللاعبين تتناقض مع اللعب النظيف.
 
وسار في الاتجاه نفسه الرئيس البرتغالي كافاكو سيلفا الذي اعتبر في تصريح صحفي أن هذه المبالغ "تتجاوز حدود المعقول ولم تجد طريقها إلى عقلي".
 
يذكر أن بيريث أبرم عام 2001 أغلى أكبر صفقة في تاريخ ريال مدريد آنذاك بعد جلبه الفرنسي زين الدين زيدان بمبلغ 75 مليون يورو.
 
وفي هذا الإطار اكتفى برشلونة الغريم التقليدي لريال مدريد في تصريح لرئيسه خوان لابورتا بالقول بنبرة لا تخلو من سخرية "نحن نصنع من يفوزون بجائزة أفضل لاعب في العالم، هم يقومون بشرائهم.. الأمر يتعلق بنموذجين مختلفين للأندية".
 
بلاتيني يخشى على مبدأ اللعب النظيف (رويترز-أرشيف)
سياق صحيح
وفي المقابل قلل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر من أهمية الانتقادات الموجهة إلى هذه الصفقات.
 
واعتبر أنه يجب وضع المبالغ المقدمة في السياق الصحيح، وهو سياق كرة القدم الحالية والأسعار التي تساويها الأشياء في مجتمعنا، مضيفا أن هذه الصفقة تبرهن على صحة جيدة لسوق كرة القدم.
 
لكن المتتبعين الاقتصاديين مقتنعون بأن بيريث يتقن لغة الحسابات خصوصا في ظل الشعبية التي يتمتع بها نادي ريال مدريد  كـ"ماركة عالمية مميزة" تجاريا ورياضيا.
 
وفي هذا الإطار ذكرت مؤسسة "سبورتس بيزنس إكسبرتس" أن انتقال كاكا سيدر مبلغ 100 مليون دولار سنويا على ريال مدريد.
 
أرباح
وبحسب المؤسسة سيساهم انتقال كاكا في بيع قمصان النادي وعائدات عقود الرعاية ومبيعات التذاكر والرفع من عائدات الجولات التحضيرية الخارجية فضلا عن توسيع قاعدة جماهير الفريق في العالم.
 
ويعتقد البروفيسور سيمون شادويك معد الدراسة أن انتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو من شأنه أن يضيف 75 مليون دولار سنويا إلى ما سيدره انتقال كاكا.
 
وقال شادويك "حتى لو تعاقد ريال مدريد مع نجم أو اثنين آخرين من الذين يتم ذكرهم (في وسائل الإعلام)، سيكون التركيز على كاكا ورونالدو نظرا لمهاراتهما على أرض الملعب وصورتهما خارجه".
 
بيكهام أكسب ريال مدريد 600 مليون دولار(الفرنسية-أرشيف)
وأضاف أن "هذا من شأنه أن يغطي تكاليف انتقالهما بأضعاف حتى لو حصلا على مرتبات عالية"، مشيرا إلى أنه "في حالة رونالدو سيدر الانتقال أموالا أكثر إلى ريال مدريد عما كان سيحققه إذا تم الانتقال في صيف 2007 لأن اليورو يؤدي جيدا مقابل الجنيه الإسترليني".
 
ويذكر أن انتقال الإنجليزي ديفد بيكهام إلى ريال مدريد حقق للفريق عائدات بلغت 600 مليون دولار من بيع القمصان وغيرها من التجهيزات الرياضية لوحدها، قبل انتقاله إلى نادي لوس أنجلوس غالاكسي الأميركي.
 
وفي مايلي لائحة أغلى عشر صفقات في تاريخ كرة القدم:
 
 -  كريستانو رونالدو: مانسشتر يونايتد إلى ريال مدريد عام 2009 بقيمة 94 مليون يورو.
 
 - زين الدين زيدان: يوفنتوس إلى ريال مدريد عام 2001 بقيمة 75 مليون يورو.
 
 - ريكاردو كاكا: ميلان إلى ريال مدريد عام 2009 بقيمة 65 مليون يورو.
 
 - لويس فيغو: برشلونة إلى ريال مدريد عام 2000 بقيمة 61 مليون يورو.
 
 - هرنان كريسبو: بارما إلى لاتسيو عام 2000 بقيمة 56 مليون يورو.
 
 - جايزكا مانديتا: بلنسية إلى لاتسيو عام 2001 بقيمة 48 مليون يورو.
 
 - ريو فيرنانديز: ليدز إلى مانسشتر يونايتد عام 2002 بقيمة 47 مليون يورو.
 
 - أندريا شيفشينكو: ميلان إلى تشيلسي عام 2006 بقيمة 46 مليون يورو.
 
 - خوان سبستيان: لاتسيو إلى مانسشتر يونايتد عام 2001 بقيمة 46 مليون يورو.
 
 - رونالدو: إنتر ميلانو إلى ريال مدريد عام 2002 بقيمة 45 مليون يورو.

المصدر : الجزيرة + وكالات