لقطة من مباراة اليابان وقطر (الفرنسية)
 
فقد المنتخب القطري حظوظه في التأهل عن المجموعة الأولى ضمن الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2010 بتعادله مع مضيفه الياباني بهدف لمثله، في حين فازت أستراليا على البحرين بهدفين نظيفين في سيدني في الجولة السابعة.
 
وسجل لليابان أحمد فارس (21 خطأ في مرمى منتخب بلاده)، ولقطر علي حسن عفيف (53 من ركلة جزاء).
 
وفي المباراة الثانية افتتح اللاعب ستيريوفسكي مجال التهديف لأستراليا في الدقيقة 55، وأضاف كارني الهدف الثاني لأصحاب الأرض قبل دقيقتين من نهاية المباراة.
 
تجدر الإشارة إلى أن أستراليا ضمنت تأهلها إلى المونديال منذ الجولة السابقة، في حين يتحتم على البحرين تحقيق التعادل على الأقل أمام أوزبكستان في الجولة المقبلة لضمان التنافس على الملحق الآسيوي.
 
وتتصدر أستراليا الترتيب برصيد 17 نقطة، تليها اليابان (15)، ثم البحرين (7 نقاط) وقطر (6) وأوزبكستان (4).
 
وكانت أستراليا واليابان ضامنتين تأهلهما إلى النهائيات من الجولة الماضية،  بتعادل الأولى مع قطر في الدوحة دون أهداف، وفوز الثانية على أوزبكستان 1-صفر في طشقند.
 
لقطة من مباراة البحرين وأستراليا (الفرنسية)
المركز الثالث
وتأجل حسم المركز الثالث إلى الجولة الأخيرة المقررة يوم 17 يونيو/حزيران الجاري حيث تلتقي البحرين مع أوزبكستان في المنامة، وتخوض أستراليا واليابان مباراة لتأدية الواجب ليس إلا.
 
وتحتاج البحرين (7 نقاط، لها 5 أهداف وعليها 6) إلى نقطة لاحتلال المركز الثالث وخوض الملحق، لكن فوز أوزبكستان (4 نقاط، لها 5 أهداف وعليها 9) 2-صفر تؤدي إلى تأهلها بنتيجة المواجهتين المباشرتين وفارق الأهداف أيضا (فازت البحرين ذهابا في طشقند 1-صفر).
 
ويخوض الفائز في الملحق الآسيوي نيوزيلندا ممثلة أوقيانوسيا في ملحق آخر قبل معرفة المتأهل إلى المونديال.
 
وكانت البحرين قريبة جدا من التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها في التصفيات الماضية بعدما اجتازت أوزبكستان في الملحق الآسيوي، ثم واجهت ترينيداد وتوباغو، فتعادلت معها صفر-صفر ذهابا في ترينيداد قبل أن تسقط  صفر-1 في المنامة.

المصدر : وكالات