مهاجم الريان ديانيه (يسار) سجل ثلاثة أهداف في الوقت الأصلي
(رويترز-أرشيف)


تأهل ناديا الريان والغرافة إلى نهائي كأس أمير قطر لكرة القدم بعد فوزهما بركلات الترجيح على قطر والسد في مباراتي نصف النهائي التي جرت على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد.

وستقام المباراة النهائية السبت المقبل. والتقى الفريقان في النهائي أربع مرات وتقاسما الفوز باللقب ففاز الغرافة في موسمي 1996 و1997، وفاز الريان في موسمي 1999 و2006.

وانتهى الوقت الأصلي لمباراة الريان وقطر 3/3 قبل أن يحسم الريان المباراة بركلات الترجيح بعد أن سجل له تفريس وسعود خميس وأمارا ديانيه وإيدر، في حين سجل لقطر سبستيان سوريا والفيرا وأضاع روجر الضربة الأولى ويوسف سفري الضربة الثانية.

وأحرز الريان أول أهدافه عن طريق محترفه العاجي ديانيه في الدقيقة 23 حيث استغل خطأ مدافع نادي قطر يوسف سفري لتمر الكرة إلى عماد الحوسني داخل منطقة الجزاء فمررها بدوره إلى ديانيه الذي سدد في المرمى.

وكثف مهاجمو قطر هجماتهم لإدراك التعادل الذي تم عندما سدد تيسير الجاسم من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 34. وإثر هدف التعادل تبادل الفريقان الهجمات التي لم تسفر عن أي خطورة لينتهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لكل منهما.

وفي الشوط الثاني دخل الريان بشكل منظم وشن مهاجموه العديد من الهجمات حتى تمكن من إحراز الهدف الثاني عن طريق ديانيه (50) عندما سدد من داخل منطقة الجزاء على يمين حارس قطر.

ونجح البديل روجر في الدقيقة 61 من إحراز الهدف الثاني لقطر إثر ضربة حرة سكنت الجانب الأيمن للمرمى ثم أضاف طلال القرقوري الهدف الثالث في الدقيقة 73 من ضربة حرة مباشرة.

وتمكن إمارا ديانيه من إدراك التعادل للريان في الدقيقة 83 حيث تقدم من منتصف الملعب وراوغ المدافعين ثم سدد كرة قوية من داخل المنطقة اصطدمت بمدافع وأخذت طريقها للشباك ثم استمر اللعب سجالا إلى أن انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 3/3، وهي النتيجة ذاتها التي انتهى إليها الشوطان الإضافيان.

وهي المرة الثانية عشرة التي يتأهل فيها الريان إلى المباراة النهائية وحقق اللقب ثلاث مرات فقط مواسم 1999 و2004 و2006.

يونس محمود سجل هدفين للغرافة أحدهما في ركلات الجزاء الترجيحية (الفرنسية)
تأهل الغرافة
وفي المباراة الثانية ثأر الغرافة بطل الدوري ووصيف البطولة من السد وهزمه للمرة الأولى منذ الموسم الماضي بعد سبع لقاءات كان الحسم في أغلبها للسد.

وسجل هدفي الغرافة العراقي يونس محمود (في الدقيقة 30) وأنس مبارك في الدقيقة الأولى من الوقت الإضافي، بينما سجل هدفي السد يوسف أحمد (في الدقيقة 45) والعماني خليفة عايل (118)، وأهدر البرازيلي فيليبي جورج ركلة جزاء للسد في الدقيقة 93 صدها الحارس قاسم برهان.

وفي ركلات الجزاء سجل للغرافة العراقيان نشأت أكرم ويونس محمود والمغربي عثمان العساس وناصر كميل وفهيد الشمري والغاني جورج كواسي وأنس مبارك وأهدر بلال محمد ومحمد الحاج. وسجل للسد البرازيلي فيليبي ومحمد عبد الرب وخليفة عايل والغيني باسكال فيندونو وعلي حسن عفيف ومسعد الحمد، وأهدر الإماراتي إسماعيل مطر وحسن الهيدوس وجفال راشد.

وهي المرة التاسعة التي يتأهل فيها الغرافة إلى المباراة النهائية وحقق اللقب 5 مرات مواسم 1995 و1996 و1997 و1998 و2002.



المصدر : وكالات