الأتراك حاولوا الثأر لهزيمتهم لكن تفوقت خبرة أبطال أوروبا (الفرنسية) 

خطفت إسبانيا فوزا ثمينا على مضيفتها تركيا 2-1 الأربعاء ضمن منافسات المجموعة الخامسة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم في جنوب أفريقيا 2010، ليضع المنتخب الإسباني بطل أوروبا قدما في حسم التأهل بستة انتصارات.

وعلى ملعب "سامي علي ين" بإسطنبول أمام 23 ألف متفرج كانت تركيا في طريقها إلى تحقيق الفوز على إسبانيا لتثأر لخسارتها السبت الماضي صفر-1 على "سانتياغو برنابيو" في مدريد.
 
وتقدم أصحاب الأرض بهدف سميح شانتورك (26)، وتألق حارس ريال مدريد إيكر كاسياس فأنقذ مرماه من هدفين محققين. بيد أن خبرة الإسبان كان لها الأثر الكبير في الشوط الثاني وساعدت الضيوف على إدراك التعادل بهدف تشابي ألونسو (63 من ركلة جزاء) ثم سجل ألبرت رييرا هدف الفوز في الوقت بدل الضائع (90+1).
 
والفوز هو السادس على التوالي لإسبانيا في التصفيات لتعزز موقعها في صدارة المجموعة برصيد 18 نقطة، فيما تجمد رصيد تركيا عند 8 نقاط في المركز الثالث، وازدادت مهمتها صعوبة في التأهل إلى النهائيات العالمية التي بلغت دور الأربعة فيها عام 2002 وأنهتها في المركز الثالث.

وهو الفوز العاشر على التوالي لإسبانيا منذ تغلبها على إيطاليا بركلات الترجيح والمباراة الـ31 لإسبانيا دون خسارة.



فوز هزيل لألمانيا وتعادل إيطاليا
ألمانيا تواصل عروضها المخيبة لكنها تتصدر مجموعتها (الفرنسية)
وضمن منافسات المجموعة الرابعة انتزع المنتخب الألماني فوزا ثمينا من مضيفه الويلزي 2-صفر الأربعاء في كارديف وسجل مايكل بالاك (11) وأشلي وليامس (48 خطأ في مرمى منتخب بلاده) الهدفين.

ولم يقدم المنتخب الألماني عرضا جيدا لكنه عزز صدارته للمجموعة برصيد 16 نقطة من 6 مباريات مقابل 12 نقطة من 5 مباريات لروسيا التي تغلبت على مضيفتها ليشتنشتاين 1-صفر، فيما تجمد رصيد ويلز عند 6 نقاط في المركز الرابع.
 
وفي المجموعة السادسة فاز منتخب إنجلترا على نظيره الأوكراني 2-1 وسجل بيتر كراوتش (29) وجون تيري (85) هدفي إنجلترا، وأندري شفتشنكو (74) هدف أوكرانيا، لتحافظ إنجلترا على صدارتها للمجموعة برصيد 15 نقطة وتبقى أوكرانيا ثالثة برصيد 7 نقاط خلف كرواتيا.
 
الإيطاليون لم يحافظوا على الفوز لكنهم حافظوا على صدارة المجموعة (رويترز)
وفاز منتخب فرنسا على نظيره الليتواني 1-صفر ضمن منافسات المجموعة السابعة، وسجل فرانك ريبيري الهدف في الدقيقة 75، لتنتزع فرنسا المركز الثاني برصيد 10 نقاط من ليتوانيا 9 نقاط وتبقى صربيا متصدرة برصيد 12 نقطة.
 
أما منتخب إيطاليا حامل لقب كأس العالم فتعادل مع مضيفته جمهورية أيرلندا 1-1 في باري ضمن منافسات المجموعة الثامنة. وسجل فينتشنزو ياكوينتا (10) هدف إيطاليا، وروبي كين (87) هدف جمهورية أيرلندا وبهذا تبقى إيطاليا متصدرة برصيد 14 نقطة أمام أيرلندا برصيد 12 نقطة.


 
بقية النتائج
   المجر - مالطا                    3-صفر
   الدنمارك - ألبانيا               3-صفر
  لاتفيا - لوكسمبورغ                2-صفر
   سويسرا - مولدافيا                2-صفر
   اليونان - إسرائيل                2-1
   بولندا - سان مارينو              10-صفر
   تشيكيا - سلوفاكيا                1-2
   أيرلندا الشمالية - سلوفينيا      1-صفر
   ليشتنشتاين - روسيا               صفر-1
   أستونيا - أرمينيا                1-صفر
   البوسنة - بلجيكا                 2-1
   كزاخستان - بيلاروسيا             1-5
   أندورا - كرواتيا                 صفر-2
  النمسا - رومانيا                 2-1
  بلغاريا - قبرص                   2-صفر
  جورجيا - مونتينيغرو              صفر-صفر
  هولندا - مقدونيا                 4-صفر
  أسكتلندا - أيسلندا               2-1

المصدر : الفرنسية