منتخب العراق لكرة القدم (الجزيرة نت-أرشيف)
 
استقر رأي اتحاد كرة القدم العراقي أخيرا على اختيار المدرب الصربي بورا ميلوتونوفيتش لقيادة المنتخب الأول في استحقاقاته المقبلة ومن أهمها بطولة كأس القارات التي ستقام منتصف يونيو/حزيران المقبل في جنوب أفريقيا في مجموعة تضم الدولة المضيفة إضافة إلى إسبانيا ونيوزلندا.
 
وقال ناجح حمود نائب رئيس اتحاد كرة القدم العراقي للجزيرة نت "أجرينا الكثير من الاتصالات مع مدربين من فرنسا والبوسنة وصربيا وألمانيا والبرازيل لكي نتمكن من اختيار المدرب المناسب، وبعض المدربين الذين اتصلنا بهم عرض نفسه للعمل معنا بأجور بسيطة وذلك لأن بطولة القارات التي سيشارك فيها العراق ممثلا عن آسيا هي حلم لكل مدرب".
 
وأشار حمود إلى أن قائمة المرشحين لتولي المهمة كانت تضم عددا من المدربين منهم البوسني جمال الدين موسوفيتش إلا أن الاختيار وقع على بورا الذي يفترض أن يصل إلى بغداد اليوم لبدء مشوار تأهيل المنتخب في إطار استعداداته لبطولة القارات.
 
من جانبه، فإن النجم الدولي علاء عبد الزهرة يشير إلى أنه من الضروري أن يستمر المدرب الوطني راضي شنيشل إلى جانب المدرب الجديد بورا حتى لا يبدأ الأخير من نقطة الصفر ولأن شنيشل بذل جهودا كبيرة في اختيار اللاعبين وتعرف مستوياتهم، كما أن الوقت المتبقي قبل كأس القارات ليس متسعا.
 
بورا ميلوتونوفيتش (الفرنسية-أرشيف)
مرحلة حرجة
وجاء اختيار بورا الذي سبق أن قاد عدة منتخبات إلى نهائيات كأس العالم بعد أن أخفقت المفاوضات مع موسوفيتش، في مرحلة حرجة يمر بها المنتخب العراقي الذي نجح في التعادل مع المنتخب السعودي في الرياض وخسر أمام كوريا الجنوبية في مباراتين وديتين جرتا الشهر الماضي. 
 
ويشيد  أنور سلمان عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم في تصريحه للجزيرة نت بالمدرب الصربي مشيرا إلى أنه قاد منتخبات المكسيك لدى استضافتها كأس العالم 1986 وكوستاريكا في إيطاليا 1990 ثم أميركا 1994 ونيجيريا في مونديال فرنسا 1998 والصين في مونديال اليابان وكوريا الجنوبية 2002 قبل أن يتحول للتدريب في قطر.
 
واعتبر سلمان أن بورا "يتفهم أكثر من غيره نفسية لاعبينا وطبيعة ظروفهم الشخصية".
 
في الوقت نفسه قال سلمان إنه كان يأمل أن يلعب منتخب العراق مباراتين وديتين مع مصر وتركيا ضمن الاستعداد لكأس القارات لكنهما اعتذرا لأسباب تتعلق بالتزاماتهما، وبالتالي تتجه النية لملاقاة أندية أوكرانية خلال المعسكر الذي سيقيمه الفريق هناك في إطار اتفاق وقع مؤخرا بين البلدين.

المصدر : الجزيرة