اللاعب السعودي عبد الله الزوري يمر بين لاعبين إيرانيين (رويترز) 

خسرت منتخبات قطر والإمارات والبحرين المباريات التي خاضتها اليوم السبت في تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، في حين فازت السعودية على إيران 2-1.
 
وفي المباراة التي أقيمت بينهما في طهران مساء اليوم السبت فازت السعودية على إيران 2-1 في  الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثانية في الدور الحاسم من تصفيات آسيا للمونديال. 
 
وافتتحت إيران التسجيل بهدف لمسعود شجاعي  في الدقيقة  الثامنة والخمسين، وسجل نايف هزازي (79) وأسامة المولد (86) هدفي السعودية.
هزائم
ومنيت قطر بهزيمة ثقيلة (4-صفر) أمام أوزبكستان في المباراة التي أقيمت بينهما في العاصمة الأوزبكية طشقند، كما هزمت الإمارات (2- صفر) أمام كوريا الشمالية في بيونغ يانغ، وحققت اليابان فوزا صعبا على أرضها في مباراتها مع البحرين (1- صفر).

وقاد المهاجم الأوزبكي توداييف فرهود منتخب بلاده للثأر من نظيره القطري الذي فاز 3 - صفر في مباراة الذهاب بنفس الدور في العاصمة القطرية الدوحة.

وقفز المنتخب الأوزبكي إلى المركز الثالث في المجموعة بنفس الرصيد من النقاط، وبفارق الأهداف أمام البحرين وقطر وجدد الفريق بذلك فرصته في المنافسة على المركز الثالث بالمجموعة وخوض الملحق الآسيوي الفاصل.

 اليابان تحقق فوزا صعبا على البحرين
(الفرنسية)
الفرصة
وأضعفت هذه الهزيمة الثقيلة فرصة المنتخب القطري في حجز إحدى بطاقتي المجموعة للتأهل المباشر إلى النهائيات حيث تجمد رصيد الفريق عند أربع نقاط وتراجع إلى المركز الخامس والأخير في المجموعة بفارق الأهداف فقط خلف نظيره البحريني الذي خسر أمام نظيره الياباني صفر/1 في وقت سابق اليوم بالمباراة الثانية في المجموعة.

وتقدم المنتخب الأوزبكي بهدفين خلال الشوط الأول سجلهما فرهود في الدقيقتين 34 والثالثة من الوقت بدل الضائع مستغلا النقص العددي في صفوف الضيوف إثر طرد بلال محمد في الدقيقة الثالثة والثلاثين.

وأضاف المنتخب الأوزبكي هدفين آخرين في الشوط الثاني عن طريق فرهود والبديل أنفاريون سولييف.
 
البحرين واليابان
وكانت اليابان قد تغلبت على البحرين 1-صفر في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم ضمن المجموعة ذاتها التي تضم أستراليا أيضا.

خطت اليابان خطوة كبيرة نحو بلوغ نهائيات مونديال وتصدرت الترتيب برصيد 11 نقطة من 5 مباريات مقابل 10 من 4 لأستراليا، و4 من 5 لكل من أوزبكستان والبحرين وقطر ويفصل فارق الأهداف بين المنتخبات الثلاثة.

كوريا الشمالية تضعف فرص الإمارات
(رويترز) 
كوريا الشمالية والإمارات


صعدت كوريا الشمالية إلى صدارة المجموعة الثانية بعد فوزها على ضيفتها الإمارات 2- صفر اليوم في بيونغ يانغ ضمن الجولة  الخامسة من الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال. 

ورفعت كوريا الشمالية رصيدها إلى 10 نقاط لتخطف المركز الأول من جارتها الجنوبية التي بقيت ثانية برصيد 8 نقاط، وحلت السعودية ثالثة بـ7 نقاط بعد فوزها على إيران التي وقف رصيدها عند 6 نقاط لتحل المركز الرابع.

في المقابل تضاءلت فرص الإمارات في احتلال المركز الثالث الذي كانت تسعى إليه بعدما جمد رصيدها في المركز الأخير عند نقطة واحدة.
 
وكانت الإمارات تسعى للمنافسة على المركز الثالث في المجموعة على اعتبار أنه يسمح لصاحبه بخوض مباراتي ملحق مع ثالث المجموعة الأولى، ثم يلتقي الفائز منهما في ملحق آخر مع المتأهل عن تصفيات أوقيانوسيا لتحديد المتأهل إلى المونديال.

يذكر أن صاحبي المركزين الأولين في كل من المجموعة الأولى والثانية يتأهلان إلى نهائيات المونديال مباشرة، بينما يلتقي ثالث الأولى مع ثالث الثانية على أن يقابل الفائز منهما نيوزيلندا لتحديد هوية المتأهل إلى جنوب أفريقيا.

المصدر : وكالات