المنتخب التركي سيسعى للثأر من نظيره الإسباني في إسطنبول الأربعاء المقبل (الفرنسية)

عززت الفرق الأوروبية الكبيرة -باستثناء البرتغال- حظوظها في التأهل إلى مونديال جنوب أفريقيا عام 2010 بعدما حققت انتصارات مستحقة ليلة أمس.
 
فقد عزز المنتخب الإسباني صدارته للمجموعة الخامسة في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى المونديال، حيث حقق فوزه الخامس على التوالي بالمجموعة وتغلب على ضيفه التركي بهدف مقابل لا شيء.

بهذه النتيجة ارتفع رصيد إسبانيا إلى 15 نقطة بفارق سبع نقاط أمام نظيره التركي الذي تراجع إلى المركز الثالث في المجموعة.

وقاد لاعب المنتخب الإسباني جيرارد بيكي منتخب بلاده إلى الفوز بالهدف الذي سجله في الدقيقة 60 من مباراتهما التي أقيمت في مدريد.

واقترب المنتخب الإسباني خطوة جديدة نحو التأهل إلى النهائيات، كما دعم الفوز معنويات الفريق قبل أن يحل ضيفا على نظيره التركي الأربعاء المقبل في مباراة الإياب بينهما في التصفيات.

وحافظ المنتخب الإسباني بهذا الفوز على سجله خاليا من الهزائم على مدار 30 مباراة متتالية، كما أن الفوز هو السابع على التوالي للفريق في المباريات السبع التي خاضها بقيادة مديره الفني الحالي فيشنتي دل بوسكي.
المنتخب الهولندي تغلب على نظيره الأسكتلندي بثلاثية نظيفة (الفرنسية)
بلا مفاجآت
ولم تشهد باقي مباريات هذه الجولة من التصفيات والتي أقيمت أمس السبت أي مفاجآت، حيث نجحت جميع الفرق الكبيرة في تحقيق نتائج إيجابية.

المنتخب الهولندي تغلب على نظيره الأسكتلندي بثلاثية نظيفة في المجموعة التاسعة ليكون الفوز الرابع له على التوالي, بما يرفع رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة بفارق ثماني نقاط أمام كل من إيسلندا وأسكتلندا صاحبي المركزين الثاني والثالث، بينما يحتل منتخبا مقدونيا والنرويج المركزين الأخيرين برصيد ثلاث نقاط ونقطتين على الترتيب، وذلك بعد أربع مباريات خاضها كل فريق مقابل ثلاث مباريات فقط لكل من مقدونيا والنرويج.

كما فاز المنتخب الألماني على ضيفه ليختنشتاين 4-صفر، وتغلب المنتخب الإيطالي على مضيفه منتخب مونتنيغرو 2-صفر، وفاز المنتخب الفرنسي على مضيفه الليتواني 1-صفر.

كما تقدم المنتخب البوسني إلى المركز الثاني برصيد تسع نقاط بعد فوزه 4-2 في مباراة أخرى أمس على مضيفه البلجيكي الذي تراجع إلى المركز الرابع بعدما تجمد رصيده عند سبع نقاط.

وحافظ منتخبا أرمينيا وإستونيا على موقعيهما في المركزين السادس والخامس على الترتيب برصيد نقطة واحدة ونقطتين على التوالي إثر تعادلهما 2-2 في مباراة ثالثة أمس بالمجموعة نفسها.

وفي موسكو، واصل المنتخب الروسي نتائجه الجيدة في التصفيات وفاز 2-صفر على أذربيجان. ولم يجد المنتخب الروسي صعوبة في المباراة أمام ضيفه الذي لم يسجل أي هدف خارج ملعبه على مدار 11 مباراة خاضها في التصفيات منذ عام 2001.

أما المنتخب الإيطالي حامل لقب بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا فقد واصل انطلاقته الرائعة في التصفيات وحقق فوزا ثمينا 2-صفر على مضيفه منتخب الجبل الأسود في إطار منافسات المجموعة الثامنة.
تعادل البرتغال والسويد زاد صعوبة مهمتهما (الفرنسية)
اهتزاز برتغالي
وفي المجموعة الأولى، واصل المنتخب البرتغالي نتائجه المهتزة وتعادل سلبيا مع ضيفه السويدي.

وهكذا أصبحت مهمة الفريقين أكثر صعوبة في انتزاع بطاقة التأهل إلى كأس العالم بعدما تجمد رصيد كل منهما عند ست نقاط بفارق أربع نقاط خلف منتخبي الدانمارك والمجر صاحبي المركزين الأول والثاني على الترتيب.

وشهدت نفس المجموعة فوز الدانمارك على مضيفتها مالطا 3-صفر والمجر على مضيفتها ألبانيا 1-صفر ليتجمد رصيد ألبانيا عند ست نقاط وتتراجع إلى المركز الخامس مقابل نقطة واحدة لمالطا في المركز السادس الأخير بالمجموعة.

وفي المجموعة الثانية، احتل المنتخب اليوناني الصدارة بعدما تعادل مع مضيفه الإسرائيلي 1-1 ورفع رصيده إلى عشر نقاط بفارق الأهداف فقط أمام نظيره السويسري الذي فاز على منتخب مولدوفا 2-صفر في مباراة أخرى أمس. كما ارتفع رصيد المنتخب الإسرائيلي إلى تسع نقاط في المركز الثالث.

وفي المجموعة الثالثة، تعادل المنتخب السلوفيني مع ضيفه التشيكي سلبا، وفشل لاعبو الفريقين في استغلال الفرص التي سنحت لهم طوال المباراة ليحصل كل فريق على نقطة واحدة.

ورفع المنتخب السلوفيني رصيده إلى ثماني نقاط في المركز الرابع بفارق الأهداف فقط خلف التشيك صاحبة المركز الثالث.

وفي مباراة أخرى تغلب منتخب إيرلندا الشمالية على ضيفه البولندي 3-2 لينتزع صدارة المجموعة برصيد عشر نقاط من ست مباريات، متفوقا بفارق نقطة واحدة أمام نظيره السلوفاكي الذي خاض أربع مباريات فقط وغاب عن فعاليات هذه الجولة من التصفيات.

وفي المجموعة السابعة، قاد النجم الفرنسي فرانك ريبيري لاعب فريق بايرن ميونيخ الألماني منتخب بلاده إلى الفوز على مضيفه الليتواني 1-صفر. وجدد المنتخب الفرنسي أمله في التأهل إلى النهائيات حيث رفع رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثالث بفارق خمس نقاط خلف نظيره الصربي المتصدر ونقطتين خلف المنتخب الليتواني صاحب المركز الثاني.

وشهدت المجموعة أمس أيضا فوز منتخب صربيا على مضيفه الروماني 3-2 ليرفع المنتخب الصربي رصيده إلى 12 نقطة من خمس مباريات وتصدر المجموعة، بينما تجمد رصيد رومانيا عند أربع نقاط في المركز الخامس قبل الأخير بفارق الأهداف فقط خلف النمسا.

المصدر : وكالات