البحرين تخطف الفوز من أوزبكستان والسعودية تتراجع
آخر تحديث: 2009/2/12 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/12 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/17 هـ

البحرين تخطف الفوز من أوزبكستان والسعودية تتراجع

بتعادلها مع اليابان حافظت أستراليا على تصدرها المجموعة الأولى (الفرنسية)

استطاع المنتخب البحريني تحقيق فوز ثمين على نظيره الأوزبكي بعد تسجيله هدفاً في الوقت البدل الضائع في نهاية الجولة الخامسة من مباريات المجموعة الأولى ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، في حين تعقد موقف المنتخب السعودي بعد تلقيه الخسارة الثانية على يد نظيره المنتخب الكوري الشمالي في مباريات المجموعة الثانية.
 
وقد اتسم شوط المباراة الأول بين البحرين وأوزباكستان -صاحب الأرض- بالحذر الشديد ولم يشهد مرميا الفريقين أي فرص خطرة عدا بعض الفرص النادرة، وكانت أغلب الهجمات تنتهي بأحضان الحارسين.
 
أما الشوط الثاني فقد توزع الأداء فيه مناصفة بين المنتخبين بعد التعديلات التي أجراها مدرب كل منهما لتعزيز الهجوم، ففي حين شهد نصفه الأول اندفاعاً لمنتخب أوزباكستان نحو مرمى البحرين فإن نصفه الثاني شهد استعادة لنشاط منتخب البحرين ومحاولات جادة للتهديف.
 
وفي الدقيقة 88 ألغى الحكم الماليزي محمد صبح الدين هدفاً للاعب محمد السيد عدنان بداعي التسلل بعد ركلة حرة نفذها محمود عبد الرحمن، إلا أن عبد الرحمن نفسه استطاع تأكيد أحقية منتخبه بالفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت البدل الضائع بعدما سجل هدفاً لا يرد في الزاوية البعيدة للحارس من ركلة حرة مباشرة خارج المنطقة.
 
وبهذا الفوز حافظ البحرين على المركز الثالث في ترتيب المجموعة برصيد أربع نقاط من فوز وتعادل وخسارتين بعد أستراليا المتصدرة برصيد عشر نقاط واليابان التي جاءت بالمركز الثاني برصيد ثماني نقاط، بينما حل المنتخب القطري بالمركز قبل الأخير بأربع نقاط بفارق الأهداف عن البحرين.
 
السعودية وكوريا الشمالية
من ناحية أخرى وضمن مباريات المجموعة الثانية تلقت السعودية خسارة ثقيلة على يد نظيرها الكوري الشمالي في بيونغ يانغ بهدف مقابل لا شيء، مما يعقد حساباتها في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة على التوالي.
 
ولم يرق أداء المنتخب السعودي إلى المستوى المطلوب على مدار الشوطين وكانت أساليبه التكتيكية مكشوفة وتحركات لاعبيه بطيئة، وانعدمت الخطورة على مرمى الكوريين باستثناء بعض المحاولات من ياسر القحطاني.
 
في حين غلبت السرعة على أداء الكوريين أمام جمهورهم الذي آزرهم بقوة فكانت تحركاتهم خطيرة نجحوا من خلالها في افتتاح التسجيل في الدقيقة 29 إثر كرة بالكعب من هونغ  يونغ جو خلف المدافعين إلى نون اين غوك الذي تخلص من عبد الله الزوري ووضعها في الزاوية اليسرى لمرمى وليد عبد الله لحظة خروجه للتصدي له.
 
ولم تجد محاولات المنتخب السعودي لتحقيق التعادل نفعاً رغم التبديلات التي أجراها مدربه ناصر الجوهر وذلك بفضل الدفاع الكوري الجيد، وكانت أخطر فرصه تسديدة لولبية للقحطاني قبل نهاية المباراة بست دقائق أبعدها الحارس ببراعة لركنية.
 
وبهذه الخسارة تجمد رصيد السعودية عند المركز الرابع قبل الأخير بأربع نقاط من فوز وتعادل وخسارتين، بينما ارتقت كوريا الشمالية إلى المركز الثاني برصيد سبع نقاط خلف كوريا الجنوبية المتصدرة بثماني نقاط، في حين حلت إيران بالمركز الثالث بست نقاط والإمارات العربية بالمركز الأخير بنقطة واحدة.
 
إيران (باللباس الأبيض) حلت بالمركز الثالث بعد تعادلها مع كوريا الجنوبية (الفرنسية)
تعادلات

وفي ختام مبارايات الجولة الخامسة ضمن منافسات المجموعة الأولى استطاعت أستراليا الحفاظ على تصدرها المجموعة بعد تعادلها اليوم في طوكيو أمام اليابان بدون أهداف، كما استطاعت كوريا الجنوبية الحفاظ على تصدرها المجموعة الثانية بعد تعادلها كذلك في طهران مع المنتخب الإيراني بهدف لكل منهما.
 
ويتأهل منتخبان من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، في حين يخوض صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية الملحق مع ثالث المجموعة الأولى، ثم يلتقي الفائز منهما مع  نيوزيلندا ممثلة أوقيانيا في ملحق آخر لتحديد المتأهل إلى النهائيات.
المصدر : الفرنسية