إجماع على توازن المجموعات الثماني (الفرنسية)

أعرب أغلب مدربي المنتخبات العالمية لكرة القدم الـ32 المشاركة في مونديال جنوب أفريقيا 2010 عن قناعتهم بطابع التوازن الذي ميز المجموعات التي أسفرت عنها القرعة، مع حرصهم على عدم الإفراط في التفاؤل بخصوص حظوظ منتخباتهم.
 
وهذا ما أكد عليه المدير الفني لمنتخب جنوب أفريقيا البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا قائلا "إنها المرة الأولى منذ عدة نسخ لبطولة كأس العالم التي لا تكون فيها مجموعة موت، وكذلك لا توجد بها مجموعة سهلة، فكل المجموعات متوازنة".
 
ومع ذلك فمنتخب "بافانا بافانا" المضيف تنتظره مهمة صعبة ضمن المجموعة الأولى في مواجهات قوية مع المكسيك في المباراة الافتتاحية، وكذا مع منتخبي أورغواي وفرنسا.
 
وفي هذا الإطار قال مدرب المنتخب الفرنسي ريمون دومينيك "إنها مجموعة صعبة مثل المجموعات الأخرى، يجب علينا الفوز بمباراتين على الأقل كي نصعد إلى دور الستة عشر".
 
وفي المجموعة الثانية يبدو أن حظوظ منتخب نيجيريا سانحة للانتقال إلى الدور الثاني مع منتخب التانغو الأرجنتيني، خصوصا أن مجموعته تضم أيضا منتخبات كوريا الجنوبية واليونان.
 
ومع ذلك لم يخف مدرب المنتخب اليوناني أوتو ريهاغل طموح فريقه قائلا "من الواضح أن الأرجنتين هي المرشحة الأولى في المجموعة (..) نيجيريا وكوريا الجنوبية فريقان قويان، لكن لدينا فرصة جيدة جدا للتأهل، وسنبذل قصارى جهدنا".
 
سعدان متفائل بانتقال منتخب الجزائر
إلى الدور الثاني (الجزيرة نت-أرشيف)
تفاؤل سعدان
وحتمت القرعة على منتخب الجزائر -ممثل العرب الوحيد- أن يجد نفسه في المجموعة الثالثة لمواجهة منتخبات إنجلترا والولايات المتحدة وسلوفينيا.
 
واعتبر مدرب منتخب "الخضر" رابح سعدان في تصريحات صحفية أن القرعة "كانت منصفة إلى حد ما"، مضيفا أن منتخب بلاده قادر على المرور إلى الدور الثاني في البطولة.
 
أما المدير الفني للمنتخب الإنجليزي الإيطالي فابيو كابيلو فأقر بأن "كل منافس سيكون قويا لأنه لا توجد أي مباراة سهلة عندما تلعب في نهائيات كأس العالم"، مضيفا أن "المنتخب الجزائري تغلب على نظيره المصري وهو فريق جيد".
 
ومرة أخرى تجدد الآلة الألمانية طموحها للفوز بالكأس العالمية، حيث ستواجه ضمن المجموعة الرابعة منتخبات أستراليا وصربيا وغانا.
 
وأكد المدير الفني للمنتخب الألماني يواخيم لوف أنه يخشى المنتخب الغاني أكثر من منافسيه الآخرين في المجموعة، قائلا إنه "تطور كثيرا وأصبحت لديه حاليا القوة الذهنية التي تمكنه من الفوز على الفرق العالمية الكبيرة".
 
مجموعة صعبة
وفي المجموعة الخامسة تتبارى منتخبات هولندا والدانمارك واليابان والكاميرون.
 
وقال المدير الفني للمنتخب الهولندي بيرت فان مارفيك "أعتقد أنها مجموعة صعبة.. إنها مجموعة يمكن تجاوزها لكنها صعبة، يجب أن نخوضها بتركيز شديد وألا نعتقد أننا تأهلنا بالفعل".
 
ويبدأ منتخب إيطاليا مسيرة الدفاع عن لقبه العالمي ضمن المجموعة السادسة في مواجهات مع باراغواي ونيوزيلندا وسلوفاكيا.
 
واعترف المدير الفني لمنتخب "إسكوادرا أزورا" مارشيلو ليبي بأن مجموعة فريقه في الدور الأول كان يمكن أن تصبح أكثر صعوبة، قائلا "أحترم منافسينا كثيرا ولكنها مجموعة يمكن السيطرة عليها".
 
ويترقب أن تجلب المجموعة السابعة اهتماما أكبر بشكل بدأ البعض يصفها بالحديدية، حيث ستواجه البرازيل منتخبات كوريا الشمالية وساحل العاج والبرتغال.
 
وقال المدير الفني للمنتخب البرازيلي كارلوس دونغا إن مجموعة فريقه هي الأصعب في البطولة، مؤكدا أنه "لم تعد هناك أي مباريات سهلة بعدما تقاربت مستويات كرة القدم في العالم".
 
المنتخب العاجي يسعى لخلق المفاجأة
(الفرنسية-أرشيف)
خلق مفاجأة
ومن جهته أكد مدرب ساحل العاج وحيد خليلودزيتش على حظوظ فريقه قائلا "إنها القرعة الأصعب، البرازيل والبرتغال مرشحتان للتأهل، لكننا سنستعد لتفجير مفاجأة".
 
وفي المقابل يعتقد المتتبعون أن منتخب إسبانيا -بطل كأس الأمم الأوروبية الأخيرة- من أكبر المنتخبات المحظوظة في هذه القرعة، حيث تضم مجموعته الثامنة سويسرا وهندوراس وتشيلي.
 
وهذا ما أقر به مدرب المنتخب الإسباني بيسنتي ديل بوسكي في تصريحات قائلا "لا يمكننا إبداء شكوى.. لا يمكننا إخفاء حقيقة أننا ضمن المرشحين للفوز بكأس العالم".
 
ومن جهته قال مدرب المنتخب السويسري أوتمار هيتسفيلد "نحن محظوظون بعض الشيء لوقوعنا في هذه المجموعة.. كان يمكن للأمور أن تسوء مثلما هو الحال بالنسبة للمجموعة التي ضمت البرازيل وساحل العاج والبرتغال".
 
وصنفت منتخبات البرازيل وإسبانيا وهولندا وإيطاليا وألمانيا والأرجنتين وإنجلترا في المستوى الأول استنادا إلى مركزها خلال تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إضافة إلى جنوب أفريقيا لكونها البلد المضيف.
 
ومن المقرر أن تنطلق مباريات نهائيات كأس العالم يوم 11 يونيو/حزيران المقبل بمباراة افتتاحية على ملعب مدينة "سوكر" بين منتخب جنوب أفريقيا ونظيره المكسيكي.

المصدر : وكالات