رامي عاشور يحتفل بأحد ألقابه التي أحرزها هذا العام (الفرنسية-أرشيف)

بات المصري رامي عاشور أصغر لاعب يتصدر التصنيف العالمي للإسكواش منذ الأسطورتين جاهانغير خان وجانشير خان من باكستان في الثمانينيات وذلك بموجب الترتيب الصادر اليوم.
 
وعاشور (22 عاما) الذي توج بلقب بطولة الأساتذة "ماسترز" في الهند وبطولة السعودية الدولية مطلع الشهر الحالي، هو ثالث لاعب مصري يتصدر التصنيف العالمي هذا العام بعد عمرو شبانة وكريم درويش، والخامس عشر في تاريخ التصنيف العالمي منذ صدوره منتصف السبعينيات.
 
وكان عاشور الملقب بـ"ملك القاهرة" أصغر لاعب يتوج بلقب بطولة العالم للشباب (تحت 19 عاما) في أغسطس/آب 2004 وعمره آنذاك 16 عاما، ثم أصبح أصغر لاعب يتوج باللقب العالمي للشباب مرتين عندما ناله بعد عامين في نيوزيلندا.
 
ونال عاشور أيضا لقب أول بطولة يشارك فيها وكانت بطولة اليونان المفتوحة، وتوج باللقب العالمي العام الماضي وتحديدا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وعمره 21 عاما فقط وذلك في ثالث مشاركة له في بطولة العالم, وهو ثاني لاعب فقط في التاريخ ينجح في الظفر باللقب العالمي في فئتي الشباب والكبار بعد جانشير خان.

وجمع عاشور 1184 نقطة هذا العام وتقدم على الإنجليزي نيك ماتيو صاحب 1078 نقطة، في حين عاد المركز الثالث إلى المصري شبانة الذي دخل بدوره التاريخ من أوسع أبوابه عندما توج باللقب العالمي للمرة الرابعة في مسيرته بعد أعوام 2003 و2005 و2007 فعادل إنجاز الأسترالي جيوف هانت.

المصدر : الفرنسية