تشابي من بين خمسة مرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم (رويترز-أرشيف) 
 
أصبح لاعب وسط برشلونة الإسباني تشابي هرنانديز ثاني لاعب في التاريخ يخوض 500 مباراة مع الفريق الكاتالوني وذلك بعد فوز فريقه على أتلانتي المكسيكي 3-1 الأربعاء في نصف نهائي بطولة العالم للأندية في كرة القدم بمدينة أبو ظبي الإماراتية.
 
وصار تشابي (29 عاما) ثاني لاعب ينال هذا الشرف بعد المدافع ميغيلي (548 مباراة)  بين 1973 و1989، وذلك بعد 11 سنة أمضاها مع بطل أوروبا وإسبانيا الحالي.
 
وانضم تشابي إلى أكاديمية برشلونة عام 1991 وهو في عمر 11 سنة، واستهل مشواره مع الفريق الأول عام 1998 أمام ريال مايوركا في مسابقة الكأس السوبر.
 
وبعد 11 عاما، أصبح في رصيد تشابي 333 مباراة في الدوري (المركز الثاني في ترتيب لاعبي النادي)، 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا (المركز الأول في تاريخ  النادي)، سجل خلالها 49 هدفا مع برشلونة.
 
ومنذ بداياته تحت إشراف المدرب الهولندي لويس فان غال، نال تشابي ثقة كل المدربين الذين توالوا على تدريب برشلونة، ولعب دورا مؤثرا في خط الوسط.
 
وبات تشابي أحد الرموز الحية لبرشلونة، إذ يعبر عن فلسفة الفريق القائمة على امتلاك الكرة، الاستعراض واللعب الهجومي.
 
وتبقى ذهبية بطولة العالم للأندية الوحيدة التي تنقص خزانة اللاعب، بعدما أحرز دوري أبطال أوروبا مرتين، وبطولة إسبانيا 4 مرات، وكأس إسبانيا، والكأس السوبر الإسبانية، والكأس السوبر الأوروبية.
 
وعلى الصعيد الشخصي، حل تشابي في لائحة المرشحين النهائية لأفضل لاعب في العالم (الفيفا) لعام 2008، ونال لقب أفضل لاعب وسط في دوري الأبطال 2009، وحل ثالثا في جائزة الكرة الذهبية 2009، وهو بين خمسة مرشحين لجائزة أفضل لاعب في  العالم (الفيفا) لعام 2009.

المصدر : الفرنسية