أيرلندا تطلب إضافتها لقائمة المونديال
آخر تحديث: 2009/11/30 الساعة 22:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/30 الساعة 22:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/13 هـ

أيرلندا تطلب إضافتها لقائمة المونديال

يد هنري اعتبرها بلاتر جريمة كبرى (الفرنسية-أرشيف)
 
قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السويسري جوزيف بلاتر إن أيرلندا طلبت إضافة منتخبها إلى قائمة المتأهلين لكأس العالم المكونة من 32 فريقا، ملمحا إلى إمكانية رفع عدد الحكام المساعدين في مباريات المونديال المقررة في جنوب أفريقيا الصيف المقبل.
 
وأوضح بلاتر أن الأيرلنديين "لم يطالبوا بإعادة المباراة لكنهم طلبوا بأن يكونوا المنتخب الـ33 في المونديال، لكني رفضت الفكرة".
 
وقال إن اللجنة التنفيذية للفيفا ستقوم بإعادة النظر في نظام التأهل إلى النهائيات بعد الجدل الكبير الذي أثير عقب مباراة فرنسا وأيرلندا ضمن الملحق الأوروبي عندما سجلت فرنسا هدفا عبر وليام غالاس إثر تمريرة من تييري هنري الذي لمس الكرة في مناسبتين قبل تمريرها.

واحتج لاعبو أيرلندا والمسؤولون الرياضيون والسياسيون كثيرا على خروجهم بهذه الطريقة بعد هدف من لمسة يد لم ينتبه إليها الحكم بينما أكدت الإعادة عبر الفيديو عدم شرعية الهدف الذي منح التأهل إلى المونديال للمنتخب الفرنسي بطل عام 1998.

الجريمة الكبرى
وأكد بلاتر أنه تحدث عبر الهاتف مع هنري عن الحادث. وقال "شرح لي ما فعله وأخذت علما بذلك. قلت له بأن اللاعبين يخدعون، والخداع يعني الغش في قوانين اللعب".
 
وأضاف "سألني هنري عما إذا كان سيعاقب على ما قام به، فقلت لماذا؟" مشيرا إلى أن هنري أكد له أن عائلته في لندن تعرضت إلى التهديد من قبل المشجعين.

وبحسب بلاتر فإن "الجريمة الكبرى في كرة القدم هي لمس الكرة باليد" معربا عن أمله في أن تسود الروح الرياضية في نهائيات كأس العالم المقررة من 11  يونيو/حزيران حتى 11 يوليو/تموز المقبلين.

إضافة حكام مساعدين
من جانب آخر أوضح بلاتر أن اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي المقررة الأربعاء في مدينة كايب تاون على هامش عملية سحب القرعة المقررة يوم الجمعة المقبل، سيناقش إمكانية رفع عدد الحكام المساعدين في مباريات المونديال.

وقال بلاتر في مؤتمر صحفي لافتتاح معرض سوكريكس في جوهانسبورغ "ستقرر اللجنة التنفيذية ما إذا كانت ستزيد الحكام المساعدين في مباريات كأس العالم أم لا.. المجال مفتوح لذلك".

وأضاف أن اللجنة التنفيذية ستبحث إمكانية إضافة حكم مساعد خلف كل مرمى وهو نظام يختبره الاتحاد الأوروبي في مباريات كأس الاتحاد (يورو ليغ).
المصدر : وكالات

التعليقات