إيرلندا تتمسك بإعادة مباراتها مع فرنسا
آخر تحديث: 2009/11/20 الساعة 10:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/20 الساعة 10:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/3 هـ

إيرلندا تتمسك بإعادة مباراتها مع فرنسا

صحيفة فرنسية وصفت حركة هنري بأنها "يد الله" التي أنقذت فرنسا (الفرنسية)

طالب رئيس وزراء إيرلندا براين كوين بإعادة مباراة بلده مع فرنسا في تصفيات المونديال والتي وصفت الصحافة الإيرلندية نتيجتها "بالسرقة" بسبب خطأ من الحكم السويدي مارتن هانسن.
 
وكان الفرنسي تييري هنري لمس الكرة بيده قبل أن يمررها لزميله وليام غالاس الذي سجل هدف التعادل لبلده 1-1 في إياب الملحق الأوروبي والذي كان سببا في تأهل فرنسا بعد فوزها ذهابا في دبلن 1-صفر.
 
وقال كوين الموجود في بروكسل للمشاركة في القمة التي يعقدها الاتحاد الأوروبي لاختيار رئيس له، ردا على سؤال لأحد الصحفيين حول ما إذا كان يرغب في إعادة المباراة "نعم أعتقد ذلك"، مضيفا أنه "على الأرجح سيتحدث بهذا الخصوص مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي".
 
ولم يرق هذا التدخل لنظيره الفرنسي فرنسوا فيون الذي رد بالقول إنه "لا الحكومة الفرنسية ولا الحكومة الإيرلندية تملك الحق في إقحام نفسها في قواعد (الاتحاد الدولي لكرة القدم) الفيفا".
 
ورغم أنه معروف بتعصبه لبلده، وصف المعلق الرياضي الشهير تييري رولان استعمال هنري يده بأنه "فضيحة ومصدر خجل". أما وزيرة الرياضة روزلين باشلو فقد اعترفت بأن المنتخب الفرنسي انتزع التعادل "بفضل خطأ تحكيمي رهيب".
 
لاعبو إيرلندا فشلوا في إقناع الحكم السويدي مارتن هانسن بعدم شرعية الهدف الفرنسي (الفرنسية)
قرار فادح

بدوره أعلن الفيفا أمس تسلمه رسالة من الاتحاد الإيرلندي يطلب فيها إعادة المباراة التي أقيمت الأربعاء الماضي على ملعب فرنسا الدولي. وقالت مصلحة الصحافة في الاتحاد الدولي "تلقينا رسالة الاتحاد الإيرلندي" دون تحديد تاريخ اتخاذ قرار بهذا الشأن.
 
وتطرق الاتحاد الإيرلندي في رسالته إلى "القرار الفادح وغير الصحيح الذي اتخذه الحكم وشوه مصداقية الرياضة، ونحن نطلب من الاتحاد الدولي بصفته المرجع الدولي لرياضتنا أن يعيد النظر في هذه المباراة ويطلب إعادتها".
 
وترافق نشر هذا البيان مع تصريح لمدرب إيرلندا الإيطالي جوفاني تراباتوني أشار فيه إلى "استحالة" إمكانية إعادة هذه المباراة.
 
وبرر الاتحاد الإيرلندي طلبه هذا بسابقة للاتحاد الدولي عام 2005 عندما ألغى نتيجة مباراة بين أوزبكستان والبحرين "بسبب حصول خطأ تحكيمي خلال اللقاء".
 
لكن وبحسب الاتحاد الدولي فإن حالة مباراة فرنسا وإيرلندا مختلفة عن مباراة البحرين وأوزبكستان، وأوضح "أن الحالة مختلفة.. فحكم لقاء البحرين وأوزبكستان شاهد ما حصل وأغفل تطبيق القانون".
 
وخلال مباراة البحرين وأوزبكستان دخل أحد لاعبي الأخيرة داخل المنطقة في الوقت الذي كان فيه أحد زملائه يستعد لتنفيذ ركلة جزاء، فقام الحكم باحتساب ركلة حرة غير مباشرة للبحرين بدلا من إعادة تنفيذ ركلة الجزاء.
المصدر : وكالات

التعليقات