تييري هنري (يسار) لمس الكرة بيده قبل أن يمررها لزميله الذي سجل هدفا حاسما (الفرنسية)

دعا رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون الحكومة الأيرلندية إلى عدم التدخل في القرارات الرياضية، وذلك في خضم السجال حول الهدف الذي مكن المنتخب الفرنسي من التعادل مع نظيره الأيرلندي والتأهل لنهائيات كأس العالم 2010.

وقال فيون إنه ليس لفرنسا أو أيرلندا التدخل في شؤون الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). وجاءت تصريحات فيون ردا على مطالبة نظيره الأيرلندي بريان كوين للفيفا بإعادة المباراة بين الفريقين.

وقال كويين في بروكسل في معرض رده على سؤال لأحد الصحافيين بشأن ما اذا كان يرغب في إعادة المباراة "نعم أعتقد ذلك"، وأضاف "على الأرجح ساتحدث بهذا الخصوص مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عقب قمة المسؤولين الأوروبيين المقررة في بروكسل لتحديد رئيس الاتحاد الأوروبي".

وكان الاتحاد الأيرلندي للعبة طالب الفيفا في وقت سابق بإعادة المباراة التي شهدت لمس الفرنسي تييري هنري الكرة بيده قبل أن يمررها لزميله وليام غالاس الذي سجل هدف التعادل لبلاده في إياب الملحق الأوروبي ما سمح لها بالتأهل لنهائيات كأس العالم وذلك لفوزها ذهابا في دبلن 1-صفر.

وأكد كويين أن حكومته ستدعم مطالبة الاتحاد الأيرلندي لكرة القدم وأن "وزيرنا للرياضة سيكتب الى الاتحاد الدولي ليعزز هذا الاحتجاج ويطالب بإقامة مباراة جديدة".

وقد أعرب الاتحاد الأيرلندي عن أسفه "للقرار الفادح وغير الصحيح لحكم المباراة"، وأشار في بيانه "إلى أن الدليل القاطع الذي أظهره شريط الفيديو لعملية لمس هنري للكرة وساهم في تسجيل الهدف في الوقت الإضافي بدا واضحا تماما أمام ملايين المتفرجين في العالم".

وقد برر الاتحاد الأيرلندي طلبه هذا بسابقة للاتحاد الدولي عام 2005 عندما ألغى نتيجة المباراة بين أوزبكستان والبحرين "بسبب حصول خطأ تحكيمي في اللقاء".

وفي فرنسا وصفت صحيفة "ليكيب" الحركة التي قام بها مهاجم منتخب بلادها تييري هنري أمام أيرلندا بأنها "يد الله التي أنقذت فرنسا من الهاوية التي لا قعر لها".

وتعود عبارة "اليد الإلهية" للاعب الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي استعان بيده في تسجيل هدف حاسم ضد المنتخب الإنجليزي في ربع نهائي كأس العالم التي جرت في المكسيك عام 1986 وفازت بها الأرجنتين.

وعنونت "ليكيب" في صفحتها الأولى وعلى صورة تظهر بوضوح الكرة وهي تلامس يد هنري "يد الله"، وأضافت أن "فرنسا ستشارك في نهائيات كأس العالم العام المقبل... بفضل هدف لوليام غالاس سبقه قيام تييري هنري بلمس الكرة بشكل فاضح والحكم لم يتنبه".

المصدر : وكالات