من اليمين: إيسيان وأبو تريكة وأديبايور (الفرنسية-أرشيف)

انحصرت جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب في القارة السمراء للعام 2008 بين الثلاثي المصري محمد أبو تريكة مهاجم الأهلي والتوغولي إيمانويل أديبايور مهاجم أرسنال الإنجليزي والغاني ميكايل إيسيان لاعب وسط تشلسي الإنجليزي.
 
واستبعد مهاجم تشلسي العاجي ديدييه دروغبا الذي أحرز اللقب عام 2006، من اللائحة النهائية بعد أن كان سمي في اللائحة قبل النهائية التي ضمت أيضا المصري عمرو زكي المعار من الزمالك إلى ويغان الإنجليزي.
 
يذكر أن المالي فريدريك كانوتيه مهاجم إشبيلية الإسباني الذي اختير أفضل لاعب للعام 2007 استبعد من القائمة قبل النهائية التي يشارك في إعدادها مدربو المنتخبات الوطنية الـ53 المنضوية تحت لواء الاتحاد الأفريقي للعبة.
 
وسيقام حفل توزيع الجوائز في عاصمة نيجيريا لاغوس في العاشر من الشهر المقبل حيث سيعقد أيضا اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي على مدار يومين.
 
أفضل منتخب
وسيتنافس المنتخب المصري بطل أفريقيا على جائزة أفضل منتخب مع نظيريه الكاميروني وصيفه والنيجيري، فيما ستكون جائزة أفضل ناد محصورة بالأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا وكوتون سبور الكاميروني وصيفه والصفاقسي التونسي بطل كأس الاتحاد.
 
وسيكون العاجي سالومون كالو مهاجم تشلسي مرشحا للفوز بأفضل لاعب شاب لأنه يتنافس مع الكاميروني ستيفان أمبيا مهاجم رين الفرنسي والنيجيري فيكتور أوبينا مهاجم إنتر ميلان الإيطالي.
 
أما جائزة أفضل مدرب فستكون بين مدرب المنتخب المصري حسن شحاته ومدرب الأهلي البرتغالي مانويل جوزيه ومدرب كوتون سبور آلن وويمبليدون.  

المصدر : الفرنسية