رؤساء اتحادات كرة القدم اجتمعوا على هامش خليجي 19 في مسقط (الجزيرة نت)

عبد الله المرزوقي-مسقط

قرر رؤساء اتحادات كرة القدم الخليجية خلال اجتماع ضم أيضا نظيريهما في العراق واليمن على هامش منافسات خليجي 19 في العاصمة العمانية مسقط، إقامة خليجي 21 في العراق عام 2012 مع تثبيت إقامة خليجي 20 في اليمن نهاية العام المقبل.

وعقد الاجتماع الاثنين برئاسة رئيس الاتحاد العماني خالد بن حمد البوسعيدي الذي أكد أن المجتمعين وافقوا بالإجماع على إقامة خليجي 21 بالعراق بغض النظر عن المخاوف الأمنية التي يبديها البعض، موضحا أن هناك فترة زمنية كبيرة متبقية حتى عام 2012 ولا يمكن القراءة السياسية والأمنية للوضع من الآن.
 
وبالنسبة لليمن فقد تم تثبيت استضافتها للنسخة المقبلة من كأس الخليج على أن تقام في ديسمبر/كانون الأول 2010 وتكون البحرين هي الدولة البديلة في حالة حدوث أي طارئ بحكم أنها هي التي ستستضيف خليجي 22 عام 2014.

من جهة أخرى أشار البوسعيدي إلى أن الدورتين المقبلتين لن تشهدا إقامة الألعاب المصاحبة وهي كرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة التي تم استحداثها منذ خليجي 17 في الدوحة، علما بأن المشاركة في هذه الألعاب كانت اقتصرت على الدول الست لمجلس التعاون الخليجي دون العراق واليمن.

وعن اقتراح رئيس الاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام إقامة الدورة كل أربع سنوات بدلا من سنتين، قال البوسعيدي خلال مؤتمره الصحفي إن اجتماع رؤساء الاتحادات لم يتطرق لمناقشته نظرا لأنه لم يطرح بشكل رسمي من جانب أي من المجتمعين.

خالد بن حمد البوسعيدي (الفرنسية)
اقتراحات
كما أشار البوسعيدي إلى اقتراح كويتي بخصوص النقل التليفزيوني لمنافسات الدورة ستتم مناقشته مستقبلا بما لا ينتقص من حقوق اليمن في الاستفادة من النقل الحصري وفى نفس الوقت يتم السماح بالنقل للتليفزيونات الحكومية للدول المشاركة وخصوصا القنوات التي تبث أرضيا.

وتم أيضا بحث مقترح إماراتي بزيادة مكافآت البطولة، وكذلك مسألة السماح لجماهير المنتخبات المشاركة بالحصول على نسبة 8% من تذاكر المباريات التي طرفها البلد المنظم حسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأخيرا فقد أكد رئيس الاتحاد العماني أن رؤساء اتحادات كرة القدم بالدول الثماني أكدوا تضامنه مع الشعب الفلسطيني ومع أهالي غزة جراء ما يتعرضون له من عدوان إسرائيلي ظالم.

البطاقات الإعلامية
على صعيد آخر، قال رئيس اللجنة الإعلامية لخليجي 19 طلال العامري إن اللجنة أصدرت حتى الآن 1705 بطاقات إعلامية للمشاركين في هذه البطولة التي تستضيفها عمان حتى 17 من الشهر الحالي.
 
واعتبر العامري أن هذا العدد هو الأعلى مقارنة بدورات الخليج السابقة، مشيرا إلى أن اللجنة توقفت عن صرف البطاقات الإعلامية باستثناء الإعلاميين التابعين للدول المتأهلة للدور قبل النهائي وهي عمان وقطر والسعودية والكويت.

المصدر : الجزيرة