أهلي دبي فاز بكأس الإمارات للموسم الماضي  (الفرنسية-أرشيف)

ينطلق دوري المحترفين لكرة القدم في الإمارات بحلته الجديدة اليوم الجمعة، وسط توقعات بمنافسة مثيرة بين الشباب بطل الموسم الماضي والجزيرة وصيفه والأهلي بطل الكأس إضافة إلى العين والوحدة.
 
وسيزيد من قوة المنافسة على اللقب أن الفائز به سيتأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية 2009 التي نالت الإمارات شرف تنظيمها.
 
وجاء التحول من الهواية إلى الاحتراف بعد 35 عاما، ليفتح المجال أمام الأندية لإبرام تعاقدات بمبالغ مالية قياسية، حيث تجاوزت الأرقام المعلنة في سوق  الانتقالات حاجز 100 مليون دولار، لتكون البطولة الحالية الأغلى في تاريخ كرة القدم الإماراتية.

ويشهد الدوري بحلته الجديدة أيضا تغييرات عدة على صعيد القوانين والأمور  التنظيمية، وسيكون من أهم التعديلات حق الأندية في تسجيل 5 لاعبين أجانب في كشوفاتها (ثلاثة للفريق الأول واثنان للرديف تحت 23 عاما) على أن يشارك ثلاثة لاعبين فقط في المباراة الواحدة.
 
أبرز النجوم
وتفتتح الجولة الأولى بأربعة لقاءات، فيلعب اليوم النصر مع الأهلي، والعين مع الشارقة، وعجمان مع الوصل، والخليج مع الظفرة، وتختتم السبت بلقاءي  الشباب مع الشعب، والوحدة مع الجزيرة.

يذكر أن فريق الشباب الذي احتفظ بمدربه البرازيلي أنطونيو سيريزو، تعاقد مع نجمين برازيليين هما ماركوس أسونساو القادم من الأهلي وريناتو من النصر، فيما يتولى لاعب زيمبابوي الدولي موسى مجوي قيادة خط الهجوم بدلا من  لكولومبي ريكو.

أما الشعب فيقوده المدرب البلجيكي لوكا بيروزوفيتش صاحب الخبرة بمنطقة الخليج، ويعول على مهاجميه السيراليوني محمد كالون والغاني غودوين أترام  والمغربي مروان زمامة.
 
مدرب الجزيرة وعن يمينه الثلاثي سوبيس وروزاريو وبايانو (الفرنسية)
كتيبة محلية
ويمتاز الوحدة بوجود كتيبة من اللاعبين الدوليين الإماراتيين تضم إسماعيل مطر ومحمد الشحي وعبد الرحيم جمعة وبشير سعيد وحيدر ألو علي، إضافة إلى البرازيليين بنغا وألكسندر باربوسا ويقود الفريق المدرب المصري أحمد عبد الحليم الذي نجح في إنقاذه من الهبوط للدرجة الثانية في الموسم الماضي.
 
وبدوره يعول الجزيرة على مدربه البرازيلي الجديد أبيل براغا ومواطنيه رافايل سوبيس (انضم بصفقة قياسية بلغت نحو 25 مليون دولار) ولويس بايانو وروزاريو والعاجي إبراهيما دياكيه الذي يحمل الجنسية الإماراتية، فضلا عن قيامه بضم النجمين سبيت خاطر وهلال سعيد من العين.
 
أما الأهلي الذي فاز مؤخرا بكأس السوبر ويدربه التشيكي إيفان هاسيك، فعزز صفوفه بضم البرازيلي باري والمصري حسني عبد ربه أفضل لاعب في كأس أفريقيا 2008، إضافة إلى وجود فيصل خليل وإسماعيل الحمادي والبرازيلي سيزار كليدرسون.
 
وفرض المدرب الصربي لوكا بيروزوفيتش حملة تجديد كبيرة في صفوف نادي النصر فضم الدولي السابق محمد عمر ومحمد سالم العنزي وعادل نصيب ويوسف عبد العزيز من الجزيرة والحارس عبد الله موسى من الأهلي، وتعاقد مع ثلاثة لاعبين إيرانيين هم مهرزاد معدنجي ورضا عنايتي ومحمد نصرتي.
 
نصيب الأسد
واستأثر العين الذي يقوده الألماني وينفريد شايفر بنصيب الأسد من التعاقدات الكبرى بضم الدولي التشيلي خورخي فالديفيا مقابل 17 مليون يورو، في ثاني أغلى صفقة في الدوري، كما تعاقد مع البرازيلي أندريه دياز هداف الوصل في الموسم الماضي، وأبقى على المغربي سفيان العلودي.
 
من جهته، تعاقد الشارقة مع المدرب التونسي يوسف الزواوي وأبقى على لاعبه البرازيلي إندرسون هداف الدوري الموسم الماضي، واستقدم مواطنيه روبرتو لوبيز وجان كارلوس.
 
أما الوصل بطل ثنائية الدوري والكأس عام 2007 والذي خرج الموسم الماضي خالي الوفاض، فتعاقد مع الإيراني إيمان موب علي والعاجي زيكا جوري هداف بتروجيت المصري، وأبقى على البرازيلي ألكساندر أوليفيرا.

المصدر : وكالات