تغطية عربية متميزة لأولمبياد بكين
آخر تحديث: 2008/8/21 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: الشرطة وخبراء المتفجرات يمشطون شارع ليفربول في لندن بعد إخلائه
آخر تحديث: 2008/8/21 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/20 هـ

تغطية عربية متميزة لأولمبياد بكين

أستوديو البث المباشر لقناة الجزيرة الرياضية للأولمبياد (الجزيرة نت)

عبد الله المرزوقي-بكين

كما جرت العادة في كل دورة أولمبية، حرص اتحاد الإذاعات العربية على المشاركة بوفد إعلامي كبير لتغطية فعاليات أولمبياد بكين 2008 ونقلها للمشاهدين في أرجاء الوطن العربي.

ويقوم الوفد المؤلف من أبرز المعلقين والمخرجين وفنيي الصوت والتصوير من مختلف الهيئات الأعضاء في الاتحاد، بتأمين التغطية التلفزيونية لهذه الدورة عبر توفير التعليق على مختلف المسابقات ومتابعة النتائج الخاصة بالمشاركين العرب.

وفي حديث للجزيرة نت, أوضح المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية صلاح الدين معاوي أن الاتحاد يوفر ثماني قنوات تلفزيونية فضائية لبث منافسات الدورة بمعدل بث يومي قدره 57 ساعة، كما يعمل على تخصيص قناة صوتية للتعليق باللغة العربية وقناة صوتية ثانية للتعليق باللغة الإنجليزية لكل قناة تلفزيونية. 

"
المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية صلاح الدين معاوي قال إن الاتحاد يوفر ثمان قنوات تليفزيونية فضائية لبث منافسات الدورة بمعدل بث يومي قدره 57 ساعة.
"
كما يقدم الاتحاد أستوديو تلفزيونيا تحليليا عربيا يوميا مدته ساعة ونصف, يبث في نهاية منافسات كل يوم, ويتضمن أيضا بث فقرات متعددة حول مختلف الفعاليات الرياضية التي نظمت في ذلك اليوم والقيام بالتحليل الفني للنتائج وبث المقابلات التلفزيونية حولها بمشاركة المختصين من مختلف البلدان العربية.

وكإنجاز جديد للاتحاد خاص بدورة بكين, تم توفير قناة فضائية غير مشفرة للمشاهدين يمكنهم من خلالها متابعة المنافسات على مختلف الأقمار الصناعية.

وأشار معاوي إلى أن هناك أولويات للتغطية الإعلامية حيث تركز على المشاركة الخليجية أولا ثم العرب بشكل عام, خاصة أن شعار الاتحاد لهذه الدورة هو" أولمبياد بكين برؤية خليجية عربية".

وقال معاوي إن "هذا العمل المتميز لم يأت من فراغ بل من جهد دام لثمانية أشهر قبل بدء الأولمبياد", سعوا من خلالها إلى تنظيم البث وإجراءات الترتيبات الخاصة للحدث وتسهيل معاملة الرياضيين والحصول على التصريحات الخاصة بهم, خاصة أن الاتحاد العربي هو الوحيد الذي يملك حقوق البث في الشرق الأوسط.

 المدير العام للقناة الرياضية العراقية محمد خلف (الجزيرة نت)
صعوبات
ومن بين القنوات العربية المشاركة ضمن وفد الاتحاد الإذاعات العربية إلى الأولمبياد القناة الرياضية العراقية.

المدير العام للقناة محمد خلف أكد في حديث للجزيرة نت أنه وزميله المذيع والمعلق طه أبو رغيف يشاركان في تغطية نشاطات الوفد الرياضي العراقي والرياضيين العرب جميعا.

وأشار خلف إلى أن هناك بعض الصعوبات التي تعيق العمل, ومنها اللغة وفرق التوقيت بين الصين والشرق الأوسط, كذلك التشديد الأمني الذي يعيق حركة المراسلين والمصورين.

أما وفد القناة الرياضية السعودية فيتكون من 13 شخصا من محررين ومعدين ومصورين وفنيين ومذيع ومخرج ومهندس أقمار صناعية.

وأوضح مدير الوفد يحيى مساوي أنهم يعدون برنامجا يوميا مباشرا باسم "السعودية في بكين" مدته 45 دقيقة, يركزون من خلاله على المشاركة السعودية والعربية. إضافة إلى تقارير خاصة بالاتحاد العربي, كما يعملون على تغطية النشاط الثقافي السعودي يوميا.

رئيس قسم المكاتب الخارجية بالجزيرة الرياضية يوسف العبيدلي  (الجزيرة نت)
الجزيرة الرياضية 
أما قناة الجزيرة الرياضية فتملك حقوقها الخاصة بالبث المباشر للأولمبياد, وقال رئيس قسم المكاتب الخارجية يوسف العبيدلي إن بعثة القناة تضم 35 شخصا بين معلقين ومحررين ومنتجين ومصورين إضافة إلى إداري.

ويعمل هؤلاء على بث مباشر من أستوديو خاص لهم في مركز (أي بي سي) ينطلق من الثامنة صباحا بتوقيت الصين حتى الثانية صباحا بمعدل بث يومي يبلغ 96 ساعة. ويتضمن برنامجا أطلق عليه اسم "نافذة على الصين"، إلى جانب التغطية الكاملة للمنافسات اليومية للأولمبياد.

المصدر : الجزيرة