الرئيس الصيني يدعو لعدم تسييس الألعاب الأولمبية
آخر تحديث: 2008/8/2 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/2 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/1 هـ

الرئيس الصيني يدعو لعدم تسييس الألعاب الأولمبية

الرئيس الصيني يصافح مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية في قصر الشعب ببكين (الفرنسية)
 
دعا الرئيس الصيني هو جينتاو الجمعة إلى "عدم تسييس" الألعاب الأولمبية، معتبرا أن ذلك يخالف روح الدورة الرياضية، وعبر عن أمله في تأمين تغطية إعلامية "موضوعية" لهذا الحدث الذي يفتتح بعد أسبوع في بكين.
 
وقال هو جينتاو -في مقابلة نادرة مع عدد من وسائل الإعلام الأجنبية منها الجزيرة- إن "شعوب مختلف دول ومناطق العالم لديها بالتأكيد وجهات نظر مختلفة حول مواضيع كثيرة، ولا أعتقد أن تسييس الألعاب الأولمبية سيساعد في التصدي لذلك".
 
واعتبر أن تسييس الألعاب الأولمبية مخالف للروح الأولمبية وللتطلعات التي  تتقاسمها شعوب العالم.
 
الالتزام
ومن جهة أخرى وفي أوج جدل حول الرقابة التي تفرضها بكين على الصحفيين المعتمدين للدورة الأولمبية على الإنترنت، دعا الرئيس الصيني الصحفيين إلى الالتزام بالقوانين الصينية و"تقديم تحقيقات موضوعية".
 
"
هوجينتاو: الصين لا تريد أن تسيطر على أحد، وهي دولة تنتهج سياسة عسكرية دفاعية في طبيعتها ولن تسعى للهيمنة، وهي ملتزمة بشكل ثابت بالتنمية السلمية
"
وقال هو جينتاو في المقابلة التي أجراها مع أكثر من عشرين وسيلة إعلام في قصر الشعب ببكين "سنواصل تقديم البنى والوسائل اللازمة ليتمكن الصحفيون الأجانب من العمل".
 
وحث الصحافة الأجنبية على "الالتزام بالقواعد الصينية"، وتقديم معلومات "موضوعية" عما سيجري في الصين.
 
وكانت الصين أكدت مجددا الخميس أنها لن تتراجع عن الرقابة المفروضة على الإنترنت خلال دورة الألعاب الأولمبية.
 
سياسة الصين
وتحدث الرئيس الصيني عن أن بلاده ستواصل توسيع الديمقراطية الاشتراكية وبناء دولة سيادة القانون منسجمة في الإطار السياسي الصيني.
 
وأشار إلى أن ما تحتاجه الصين هو التعجيل بتبني التقنيات الحديثة للبلد، وتحقيق "النهضة العظيمة للأمة الصينية".
 
وفي السياق ذاته أكد هوجينتاو أن الصين لا تريد أن تسيطر على أحد، وهي دولة تنتهج سياسة عسكرية دفاعية في طبيعتها ولن تسعى للهيمنة، وهي ملتزمة بشكل ثابت بالتنمية السلمية.
 
وقال "نحن من أتباع إستراتيجية ترمي إلى المنفعة المتبادلة"، وشدد على أن تنمية الصين لن تؤثر بأي حال من الأحوال أو تهدد مصالح الآخرين.
المصدر : وكالات