الصين واصلت الاستعداد لحفل الافتتاح (الفرنسية)

أقامت الصين الجمعة حفلا رسميا لفرقها المشاركة في أولمبياد بكين المقررة من 8 إلى 14 من الشهر المقبل.

وخلال الحفل تعهد الرياضيون الصينيون بتحقيق "النصر الأولمبي" واحتلال المركز الأول.

وتسعى الصين للاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لتزيح الولايات المتحدة عن عرشها الذهبي الذي أنهت به أولمبياد أثينا 2004.

وكان نجما الصين جيانغ ليو، بطل سباق 110 أمتار حواجز، وعملاق كرة السلة ياو مينغ، من بين الحاضرين في احتفال الإعلان عن المنتخب الصيني الأولمبي.

وينتظر أن يتألف مجمل الوفد الصيني المشارك في بكين 2008 من 1099 فردا بين رياضيين ومدربين وإداريين, ليصبح أكبر من نظيره الأميركي الذي يشارك بـ596 رياضيا.

وكانت الولايات المتحدة قد أنهت أولمبياد أثينا في صدارة الترتيب العام برصيد 102 ميدالية، منها 36 ذهبية، فيما حصدت روسيا 92 ميدالية بينها 27 ذهبية، مقابل 32 ذهبية للصين من أصل 63 ميدالية.

اتفاق روسي صيني
على صعيد آخر أعلن في بكين اتفاق روسي صيني بشأن تأمين الحدود عند منطقة مانزاهولي بمنغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الصين خلال الدورة الأولمبية.

ومن المقرر أن تتبادل القوات المكلفة بتأمين الحدود في كلا البلدين المعلومات إلى جانب تنسيق عمليات التفتيش الأمني والعمل المشترك في حالة مواجهة أي حادث طارئ وفقا لما نقلته الصحف المحلية عن شاو دونجفانج القائد بمنطقة مانزاهولي.
 يشار إلى أن مانزاهولي تمثل الممر الرئيسي لمنغوليا الداخلية وروسيا كما أنها أهم محطة سكك حديدية لنقل البضائع برا بين البلدين بنسبة تصل تقريبا إلى 60% في مجملها.

المصدر : وكالات