حفل الافتتاح جرى بمشاركة نحو ألف متطوع من 13 دولة (الفرنسية)

افتتحت النسخة الثالثة عشرة من كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2008" بحفل قصير سبق المباراة الافتتاحية للبطولة والتي جمعت بين سويسرا والتشيك في مدينة بازل السويسرية.
 
وتميز الافتتاح الذي نظمه الفرنسي مارتين أرنو بالبساطة واعتمد بشكل كبير على فنون "الغرافيكس"، وقد استمر لمدة 13 دقيقة فقط.
 
واستغل أرنو الذي كان مسؤولا عن حفل افتتاح كأس العالم 1998 في فرنسا حركة 600 متطوع يحملون مكعبات متعددة الألوان على رؤوسهم في تكوين صور رائعة تصف المعالم المختلفة لدولتي سويسرا والنمسا المستضيفتين للحدث.
 
وبعد عزف للموسيقى التقليدية، اصطف المتطوعون لرسم شكل بحيرة كونستانس التي تربط بين سويسرا والنمسا وكذلك شكل جبل، كما جرى عرض أشكال أخرى للأبقار المنتجة للألبان وسط العشب تعبيرا عن فصل الصيف في البلدين، وكذلك عرض يصور ممارسي رياضة التزلج تعبيرا عن فصل الشتاء.
 
وشارك في الحفل قرابة ألف متطوع من 13 دولة تتراوح أعمارهم بين 14 و70 عاما.
وشهد حفل الافتتاح 40 ألف متفرج بينهم الرئيس السويسري باسكال كوتشيبين ونظيره النمساوي هاينز فيشر إضافة إلى حاكم إمارة موناكو الأمير ألبرت ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو وكذلك رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الفرنسي ميشال بلاتيني ورئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر.

المصدر : الألمانية