الإسباني خافي أفضل لاعب بكأس أوروبا الـ13
آخر تحديث: 2008/7/1 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/1 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/28 هـ

الإسباني خافي أفضل لاعب بكأس أوروبا الـ13

خافي هرنانديز يحتفل بهدف في مرمى روسيا بالدور نصف النهائي (الفرنسية) 

اختير نجم وسط المنتخب الإسباني لكرة القدم خافي هرنانديز أفضل لاعب بكأس أمم أوروبا الـ13 التي اختتمت مساء الأحد، بعدما ساهم في قيادة منتخب بلاده لإحراز اللقب بعد الفوز على ألمانيا 1-صفر في المباراة النهائية.
 
ولعب خافي نجم برشلونة دور قائد خط الوسط في مباريات إسبانيا بالنهائيات ليكون مهندس الفوز باللقب الأول لبلاده منذ 44 عاما، ما دفع الفريق الفني التابع للاتحاد الاوروبي إلى اختياره أفضل لاعب أخذا بعين الاعتبار تصويت الجماهير أيضا.
 
وقال المدير الفني بالاتحاد أندي روكسبرغ "لقد اخترناه لأننا نعتقد أنه يمثل طريقة اللعب الإسبانية.. كان مؤثرا في جميع المراكز، وكذلك بالنسبة للتمرير وطريقته في الاختراق في المباريات التي خاضها المنتخب الإسباني".
 
يذكر أن نهائي أوروبا الذي جرى مساء أمس بالعاصمة النمساوية فيينا كان يمثل المباراة الدولية الثالثة والستين لخافي (28 عاما) الذي بدأ مشاركاته الدولية ضد هولندا يوم 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2000.
 
ووصل خافي إلى النمسا وسويسرا في قمة نضوجه الكروي، ما ساهم في تألق منتخب بلاده الذي كان الأفضل في هذه البطولة على الإطلاق بسبب تميز خط وسطه الذي ضم أيضا ماركوس سينا وأندريس إنييستا وسيسك فابريغاس ودافيد سيلفا.
 
وبالإضافة إلى اختيار خافي فقد هيمن الإسبان على التشكيلة المثالية للبطولة حيث اختير 9 منهم ضمن لائحة أفضل 23 لاعبا، مقابل 3 لألمانيا الوصيفة، و4 لروسيا التي خسرت أمام إسبانيا في نصف النهائي (صفر-3)، ولاعبين من هولندا والبرتغال ولاعب واحد من كل من تركيا وكرواتيا وإيطاليا بطلة العالم.
 
وفيما يلي التشكيلة المثالية

- لحراسة المرمى: جانلويجي بوفون (إيطاليا) وإيكر كاسياس (إسبانيا) وإدوين فان در سار (هولندا).
- للدفاع: جوزيه بوسينغوا وبيبي (البرتغال) وفيليب لام (ألمانيا) وكارلوس مارشينا وكارليس بويول (إسبانيا) ويوري جيركوف (روسيا).
- للوسط: حميد ألتين توب (تركيا) ولوكا مودريتش (كرواتيا) وماركوس سينا وخافي هرنانديز وفرانسيسك فابريغاس وأندريس إنييستا (إسبانيا) وقسطنطين زيريانوف (روسيا) ومايكل بالاك ولوكاس بودولسكي (ألمانيا) وويسلي شنايدر (هولندا).
- للهجوم: أندري أرشافين ورومان بافليوتشنكو (روسيا) وفرناندو توريس ودافيد فيا (إسبانيا).
المصدر : وكالات