إيمرسون (أعلى) في احتفال مع زملائه في منتخب قطر بالفوز على العراق (الفرنسية-أرشيف)

رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) طلبا من العراق باستبعاد قطر من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم المقبلة لكرة القدم "جنوب أفريقيا 2010"، وتأهله بدلا منها إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات بدعوى إشراكها لاعبا بشكل غير قانوني.
 
وودع العراق التصفيات بعدما خسر أمام قطر بهدف نظيف في المباراة التي جمعت بينهما في دبي الأحد الماضي في ختام منافسات المجموعة الأولى للتصفيات في حين صعدت قطر إلى الدور الحاسم رفقة أستراليا.
 
لكن شكوى العراق كانت تتعلق بالمباراة الأولى بينهما التي جرت بقطر في 26 مارس/آذار الماضي وانتهت بفوز الأخيرة 2-صفر بمشاركة اللاعب البرازيلي الأصل إيمرسون.

وكان الاتحاد الآسيوي قد قرر عدم استمرار إيمرسون في المشاركة مع قطر بعد أن ثبت أنه شارك من قبل مع منتخب البرازيل للشباب ثم أيد الفيفا القرار لكنه رفض معاقبة قطر بسبب إشراكها اللاعب.
 
وأعلن الاتحاد الآسيوي أن الفيفا رفض شكوى العراق ضد قطر معتبرا أنها جاءت متأخرة للغاية، علما بأن تقارير كانت تحدثت في وقت سابق عن قيام الشرطة البرازيلية باحتجاز إيمرسون مهاجم ساو باولو السابق في 2006 بدعوى كتابة تاريخ ميلاد مزور في شهادة ميلاده.
 
مطلب قطري
على صعيد آخر طالب الأورغوياني خورخي فوساتي مدرب المنتخب القطري لكرة القدم الفيفا بتعديل مواعيد الجولتين المقبلتين من تصفيات كأس العالم المقررتين في 6 و10 سبتمبر/أيلول المقبل لأنها تتصادف مع شهر رمضان.
 
يأتي ذلك في حين قرر فوساتي بدء الإعداد للتصفيات في 23 يوليو/تموز المقبل عبر معسكر يقام في مدينة برشلونة الإسبانية ثم يتوجه إلى العاصمة الإيرانية  طهران للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي اعتبرها ضمن برنامج الإعداد لتصفيات كأس العالم.

المصدر : رويترز