عماد متعب عاد إلى التسجيل مع منتخب مصر بعد غياب (الفرنسية)

حققت مصر وساحل العاج وغانا انتصارات مهمة مساء الأحد في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لكأسي العالم وأفريقيا لكرة القدم 2010، فيما خسر السودان أمام مالي وتأزم وضع جنوب أفريقيا التي ستستضيف النهائيات العالمية.
 
وسجل عماد متعب هدفين ليقود بلاده بطلة أفريقيا إلى الفوز على ضيفتها ملاوي 2-صفر لتتقدم مصر إلى المركز الثاني في المجموعة الثانية عشرة برصيد تسع نقاط مقابل ست لملاوي.
 
وتتأخر مصر بفارق الأهداف عن الكونغو الديمقراطية التي فازت على جيبوتي 5-1 بفضل ثلاثية من نجمها شعباني نوندا، وترتفع الحصيلة السلبية للأهداف التي ولجت مرمى جيبوتي إلى 23 هدفا خلال أربع مباريات.
 
وفازت ساحل العاج على بوتسوانا برباعية نظيفة تناوب عليها أبو بكر سانوغو وديدييه زوكورا وسيكو سيسيه، لتنفرد بصدارة المجموعة السابعة التي شهدت أيضا فوز موزمبيق على مدغشقر 3-صفر.
 
وهي نفس النتيجة التي حققتها غينيا لتتصدر مجموعتها هي الأخرى، لكن إثيوبيا تفوقت عليهما وفازت 6-1 على موريتانيا. 
العاجي سيكو سيسيه (يسار) سجل هدفين لمنتخب بلاده (الفرنسية)  
خسارة السودان

وفازت مالي بملعبها على السودان بثلاثية نظيفة تناوب عليها فريديريك كانوتيه (25) وسيدو كيتا (58 و67) لتتصدر المجموعة العاشرة برصيد تسع نقاط مقابل ست للكونغو التي فازت على تشاد 2-صفر.
 
وعادت غانا لصدارة المجموعة الخامسة بعد فوزها على الغابون 2-صفر، لتتقدم بفارق الأهداف على ليبيا التي كانت تغلبت الجمعة على ليسوتو 4-صفر.
 
وتعادلت كينيا مع مضيفتها زيمبابوي لتحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية بفارق الأهداف عن غينيا صاحبة الصدارة.
 
وتأجلت مباراة أنجولا وأوغندا في المجموعة الثالثة بسبب عدم وصول طاقم التحكيم النيجيري إلى لواندا في الموعد المحدد.
 
نظام التصفيات
يُذكر أن نظام التصفيات يقضي بتأهل أصحاب المركز الأول في 12 مجموعة بالتصفيات إضافة لأفضل ثمانية فرق من أصحاب المركز الثاني إلى المرحلة الأخيرة التي تتكون من خمس مجموعات يصعد أولها مباشرة إلى كأس العالم.
 
وجاء التعادل السلبي لجنوب أفريقيا مع ضيفتها سيراليون ليثير الشكوك حول فرصة الأولى في بلوغ نهائيات كأس أفريقيا التي تستضيفها أنغولا 2010. علما بأنها تضمن بلوغ نهائيات كأس العالم كونها الدولة المضيفة.
 
ولم تجمع جنوب أفريقيا إلا أربع نقاط من أربعة تعادلات في المجموعة الرابعة التي ضمنت نيجيريا صدارتها مبكرا بعدما جمعت 12 نقطة، كان آخرها من الفوز على غينيا الاستوائية 2-صفر مساء السبت.

المصدر : وكالات