نيجيريا أول المتأهلين للدور النهائي من تصفيات أفريقيا
آخر تحديث: 2008/6/22 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/22 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/19 هـ

نيجيريا أول المتأهلين للدور النهائي من تصفيات أفريقيا

صراع على الكرة بين السيراليوني إبراهيم كاريبو (يمين) والجنوب أفريقي ماشيغو (رويترز)

أصبح منتخب نيجيريا لكرة القدم أول المتأهلين للدور النهائي من تصفيات أفريقيا بعدما حقق الفوز الرابع على التوالي بتغلبه على غينيا الاستوائية 2-صفر مساء السبت، فيما اقترب منتخب بوركينا فاسو كثيرا من التأهل، وحققت منتخبات تونس والمغرب والكاميرون انتصارات مهمة.
 
وضمن النيجيريون صدارة المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة قبل جولتين من النهاية بعدما حقق منتخبهم فوزا سهلا على ضيفه غينيا بهدفين لياكوبو إيغبيني (45) وإيكتشوكو أوتشي (84).
 
وبدورها حققت بوركينا فاسو فوزها الرابع على التوالي وتغلبت على سيشل 4-1 لتتصدر المجموعة التاسعة متقدمة بثلاث نقاط على تونس التي فازت على ضيفتها بوروندي بهدفين لشوقي بن سعادة (30 من ركلة جزاء) وعصام جمعة (44) مقابل هدف لهنري مبازوموتيما (45).
 
وشهدت المباراة احتجاجات شديدة من لاعبي بوروندي على ركلة جزاء طرد معها الحارس جانفي نديكاما، وهددوا بالانسحاب على أساس أن مهاجم تونس أمين الشرميطي لعب الكرة بيده، ثم استؤنفت المباراة بعد عشر دقائق. علما بأنها كانت الأخيرة لتونس تحت قيادة الفرنسي روجيه لومير الذي سيتحول لتدريب المغرب.
 
فوز مغربي
واستعاد المغربي صدارة المجموعة الثامنة بعدما تغلب على ضيفه الرواندي بهدفين ليوسف سفر ونبيل الزهار، ليخسر الفريق الزائر أول مباراة له في المجموعة بعد ثلاثة انتصارات متتالية، ويتساوى الفريقان في رصيد تسع نقاط مع تقدم المغرب بفارق الأهداف.
 
وفي المجموعة الأولى حققت الكاميرون فوزا بشق الأنفس على ضيفتها تنزانيا
بهدفين لصامويل إيتو (67 و89) مقابل هدف لداني مرواندا (78) لتحتفظ بالصدارة برصيد عشر نقاط مقابل ست للرأس الأخضر.
 
وفازت السنغال على ليبيريا 3-1 لتستعيد صدارة المجموعة السادسة، بفارق نقطتين أمام الجزائر التي كانت تغلبت الجمعة على غامبيا 1-صفر.
 
وتستكمل مباريات هذه الجولة مساء اليوم الأحد، علما بأن نظام التصفيات يقضي بتأهل أصحاب المركز الأول في 12 مجموعة إضافة الى أفضل ثمانية فرق تحتل المركز الثاني إلى المرحلة الأخيرة التي ستبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.
المصدر : وكالات