خسارة تونس وليبيا وفوز مصر ونيجيريا بتصفيات المونديال
آخر تحديث: 2008/6/2 الساعة 04:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/2 الساعة 04:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/29 هـ

خسارة تونس وليبيا وفوز مصر ونيجيريا بتصفيات المونديال

نجم بوركينا فاسو يوسف كونيه سجل هدفين في المرمى التونسي (الفرنسية)
 
خسرت تونس أمام ضيفتها بوركينا فاسو 1-2 مساء الأحد، ضمن تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم المقبلة لكرة القدم "جنوب أفريقيا 2010"، فيما تغلبت مصر على الكونغو الديمقراطية ونيجيريا على جنوب أفريقيا وساحل العاج على موزمبيق وغانا على ليبيا.
 
وكان منتخب تونس في طريقه للفوز على ضيفه البوركيني عندما تقدم عليه بهدف لتيجاني بلعيد في الدقيقة 38 من المباراة التي جرت في رادس، لكن الضيوف نجحوا في تسجيل هدفين في آخر 10 دقائق عبر يوسف كونيه في الدقيقتين 81 و87.
 
وبهذه النتيجة تتصدر بوركينا فاسو المجموعة العاشرة للتصفيات بثلاث نقاط مقابل لا شيء لتونس ونقطة لكل من بوروندي وسيشل اللتين تعادلتا سلبيا في المباراة الأخرى بالمجموعة.
 
ونجت مصر بطلة أفريقيا من المصير الذي لقيته تونس، حيث نجحت في تحويل تأخرها أمام ضيفتها الكونغو الديمقراطية بهدف هيريتا إيلونغا (44) إلى فوز بهدفين لعمرو زكي (68) وأحمد عبد الملك (80).
 
المصري أحمد حسن يحاول تخطي الكونغولي هيريتا إيلونغا (الفرنسية)
وتحتل مصر المركز الثاني في المجموعة الثانية عشرة متأخرة بفارق الأهداف عن مالاوي التي كانت حققت فوزا ساحقا السبت على جيبوتي بنتيجة 8-1.
 
وفي المجموعة الرابعة حققت نيجيريا فوزا ثمينا على ضيفتها جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين سجلهما إيكيتشوكوو أوتشي (10) وأوبينا نوانيري (45)، لتحتل الصدارة بالمشاركة مع غينيا الاستوائية التي فازت على سيراليون بنفس النتيجة.
 
وفي المجموعة الخامسة فازت غانا على ليبيا بثلاثية نظيفة تناوب عليها برانس تاغو (15) وجونيور أغوغو (64) ولاريا كينغستون (66)، في حين لم تقم مباراة الغابون وليسوتو لعدم وصول الأخيرة بسبب إضراب المراقيبن الجويين في المطار.
 
وحققت ساحل العاج فوزا متواضعا على ضيفتهما موزمبيق بهدف وحيد سجله سيكو سيسيه (75) لكنه كان كافيا لتتصدر المجموعة السابعة التي انتهت مباراتها الأخرى بتعادل سلبي بين بوتسوانا ومدغشقر السبت.
 
العاجي إيمانويل إيبوي يقود هجمة على مرمى موزمبيق (الفرنسية)
مالي تتقدم

وفي المجموعة العاشرة فازت مالي على الكونغو 4-2 حيث سجل للفائز سيدو كيتا (2 و61) وأداما كوليبالي (32) وصومايلا كوليبالي (42) وللخاسر ميكالاد مويتيس (5 و75)، في حين تأجلت مباراة السودان وتشاد بسبب توتر العلاقات بين البلدين.

وفي المجموعة الثانية تعادلت غينيا مع ضيفتها زيمبابوي من دون أهداف، علما بأن المباراة الأخرى جرت السبت وانتهت بفوز ناميبيا على كينيا 2-1.
 
وفي المجموعة الثالثة، فازت أنغولا على بنين بثلاثية نظيفة تناوب عليها فلافيو أمادو (62) وجوب (80) ومندونكا (85)، لتتصدر المجموعة متقدمة بفارق الأهداف على أوغندا التي هزمت النيجر 1-صفر السبت.
 
وسقط منتخب ليبيريا في فخ التعادل مع ضيفه الغامبي 1-1 ضمن المجموعة السادسة التي انتهت مباراتها الأخرى السبت بفوز السنغال على الجزائر 1-صفر.
 
يذكر أن هذه التصفيات ستؤهل أيضا الفرق المشاركة في كأس أمم أفريقيا المقبلة التي تستضيفها أنغولا عام 2010.
المصدر : وكالات