حلبة لوسيل دخلت التاريخ باستضافة أول سباق عالمي يقام تحت الأضواء الكاشفة (الفرنسية)

استهل الدراج الأسترالي كايسي ستونر متسابق فريق دوكاتي حملة الدفاع عن لقبه بفوز باهر في أول سباق يقام تحت الأضواء الكاشفة في العالم، وذلك في الجولة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية التي جرت مساء الأحد على حلبة لوسيل القطرية.
 
وفي حضور جماهيري غفير، لم يجد ستونر صعوبة في تحقيق الفوز حيث قطع مسافة السباق البالغة 118.36 كلم بزمن قدره 42.36.586 دقيقة ليتقدم بفارق تجاوز خمس ثوان على الإسباني خورخي لورنزو (ياماها) الذي يتسابق هذا الموسم بالفئة الكبرى بعد أن نافس الموسم الماضي في بطولة العالم لفئة 250 سم مكعب.
 
وكان المركز الثالث من نصيب الإسباني داني بدروزا (هوندا) بفارق نحو عشر ثوان عن المتصدر، فيما حل الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو (هوندا) رابعا واكتفى الإيطالي الشهير فالنتينو روسي (ياماها) بالمركز الخامس.
 
يُذكر أن قطر تنظم إحدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية منذ العام 2004، كما أنها تستضيف الجولة الافتتاحية للبطولة للعام الثاني على التوالي.
 
كايسي ستونر وعن يساره خورخي لورنزو ويمينه داني بدروزا (الفرنسية)
كلفة الإنارة

وستستمر قطر في استضافة إحدى جولات البطولة حتى عام 2016حسب اتفاق توصلت إليه قبل يومين مع الشركة المنظمة لسباقات بطولة العالم للدراجات النارية (دورنا).
 
وبلغت كلفة مشروع الإنارة بحلبة لوسيل نحو 15 مليون دولار حسب المنظمين، حيث تم نشر 1200 عامود تحمل 3500 مصباح تتحرك بأشعة الليزر منها العمودي ومنها الأفقي مما يؤدي إلى انكسار قوة الأضواء من أجل إبعاد تأثيرها عن الدراجين.

وسيشهد العام الحالي إقامة نوع آخر من سباقات السرعة ليلا تحت الأضواء الكاشفة، عندما تستضيف سنغافورة إحدى جولات بطولة العالم لسيارات الفئة الأولى (فورمولا واحد).
 
يُذكر أن دولة خليجية أخرى هي البحرين تستضيف منذ 2004 إحدى جولات بطولة العالم للفورمولا واحد، كما ينتظر أن يستضيف الأردن هذا الموسم إحدى جولات بطولة العالم للراليات.

المصدر : الفرنسية