الكاميرون تهزم غانا وتتأهل إلى نهائي أمم أفريقيا
آخر تحديث: 2008/2/7 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/7 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/1 هـ

الكاميرون تهزم غانا وتتأهل إلى نهائي أمم أفريقيا

إيتو ورفاقه يحتفلون بالفوز على غانا والتأهل إلى نهائي البطولة (الفرنسية)

تأهل منتخب الكاميرون إلى المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم بعدما فاز على المنتخب الغاني صاحب الضيافة بهدف مقابل لا شيء في أكرا، في المباراة الأولى من الدور نصف النهائي للبطولة.

وأحرز هدف الكاميرون آلان نكونغ في الدقيقة 71 بعد هجمة سريعة شارك فيها جويل إيبالي وصامويل إيتو.

جاء الشوط الأول حذرا من المنتخبين وخصوصا أصحاب الأرض الذين لم يجازفوا في الهجوم ووجدوا صعوبة كبيرة في اختراق الدفاع الكاميروني، فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل وكانت جميع المحاولات تقطع في منتصف الملعب.

أما الكاميرون فاعتمدت على الكرات الطويلة باتجاه إيتو وإدريسو محمدو وجوب، وكانت فرصها الأكثر خطورة على مرمى الحارس الغاني ريتشارد كينغستون.

وكاد أريك أدو لاعب إيندهوفن الهولندي أن يضع غانا في المقدمة مبكرا، لكنه فشل في استثمار كرة عرضية في وضع خطير في الدقيقة السادسة.

لاعب غاني يرتقي لتسديد كرة
من أمام منافسه الكاميروني (الفرنسية)
وكان رد الكاميرون خطيرا إثر كرة عرضية من ألكسندر سونغ فشل الحارس كينغستون في إبعادها إثر مضايقة من إيتو فتهيأت أمام أشيل إيمانا الذي تابعها بيمناه، بيد أن المدافع هانز أدو باربي أبعدها من باب المرمى في الدقيقة العاشرة.

وبدا الفريق الكاميروني أفضل تنظيما بمرور الوقت رغم سيطرة غانا. وروّض أشيل إيمانا لاعب خط وسط الكاميرون الكرة ببراعة في الدقيقة 21 وسددها بقوة فوق العارضة بقليل.

وهيأ أيو لاعب غانا ونجل عبيدي بيليه نجم الفريق الغاني السابق، الكرة لنفسه في الدقيقة 28 من الجهة اليسرى وسدد من حافة منطقة الجزاء، بيد أن كرته تصدى لها حارس الكاميرون كارلوس كاميني.

ووقف لاعبو غانا برعونة لمقابلة ركلة حرة احتسبت للكاميرون في الدقيقة 38 انبرى لها جيريمي نيتاب وأطلق تسديدة قوية اصطدمت بالعارضة وأكملت طريقها إلى خارج المرمى.

واستمر اللعب على الوتيرة نفسها في الشوط الثاني لكن المنتخب الكاميروني الملقب بـ"الأسود التي لا تقهر" كان أكثر خطورة رغم الهجوم الغاني الذي كان مصدره هامينو درامان لاعب الوسط النشيط.

وفاجأ نكونغ لاعب أتلانتي المكسيكي أصحاب الأرض ومشجعيهم في الدقيقة 71 عندما افتتح التسجيل للكاميرون، بعدما استقبل إيبالي كرة طويلة بتمريرة مباشرة إلى نكونغ الذي تبادل الكرة في لعبة سريعة مع إيتو لينفرد بمرمى غانا ويسدد ببراعة مسجلا هدف المباراة الوحيد.

وأهدر أغوغو فرصة ذهبية لإدراك التعادل لغانا عندما تلقى كرة من ركلة حرة لمونتاري فتابعها برأسه من مسافة قريبة فوق المرمى في الدقيقة 80.

واعتدى بيكي مدافع الكاميرون في الوقت المحتسب بدل الضائع على أحد المسعفين الغانيين الذين كانوا يحملون ريجوبير سونج قائد الفريق المصاب إلى خارج الملعب، ولم يتردد الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون في طرده.

وسيقابل منتخب الكاميرون في النهائي يوم الأحد المقبل الفائز من مباراة الدور قبل النهائي الأخرى بين مصر وساحل العاج التي تقام في وقت لاحق اليوم.

وسبق للكاميرون أن فازت بكأس أمم أفريقيا أربع مرات من قبل، كان آخرها عام 2002 ولم تتخط دور الثمانية منذ ذلك الحين.

المصدر : وكالات

التعليقات