الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم جيروم فالكه خلال مراسم سحب القرعة (رويترز) 

أسفرت قرعة كأس القارات الثامنة لكرة القدم المقررة في جنوب أفريقيا العام المقبل عن مجموعة أولى تضم جنوب افريقيا وإسبانيا والعراق ونيوزلندا ، ومجموعة ثانية تضم البرازيل وإيطاليا ومصر والولايات المتحدة.
 
ووفقا للقرعة التي جرت السبت في جوهانسبرغ فقد وقع المنتخبان العربيان، وهما مصر بطلة أفريقيا 2008 والعراق بطل آسيا 2007، في مجموعتين منفصلتين وكذلك الحال بالنسبة للمنتخبين الأوروبيين وهما إسبانيا بطلة أوروبا 2008 وإيطاليا بطلة العالم 2006.
 
وتشارك البرازيل في البطولة بصفتها حاملة اللقب والولايات المتحدة كبطل لاتحاد منطقة كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) ونيوزيلندا بطل اتحاد منطقة أوقيانوسيا إضافة إلى جنوب أفريقيا كدولة مضيفة.
 
وتقام منافسات البطولة في الفترة من 14 إلى 28 يونيو/حزيران المقبل، وذلك قبل عام واحد من بطولة كأس العالم 2010 التي تستضيفها أيضا جنوب أفريقيا في سابقة ستكون الأولى بالنسبة لقارة أفريقيا.

جانب من حفل إجراء القرعة (الفرنسية)
مواعيد المباريات

وتفتتح فعاليات البطولة يوم 14 يونيو/حزيران القادم بمباراتي جنوب أفريقيا مع العراق في جوهانسبرغ، ونيوزيلندا مع إسبانيا في روستنبرغ، في حين يشهد اليوم الثاني لقاءي مصر مع البرازيل وإيطاليا مع الولايات المتحدة.
 
وفي الجولة الثانية تلتقي إسبانيا مع العراق وجنوب أفريقيا مع نيوزيلندا يوم 17، ثم البرازيل مع الولايات المتحدة ومصر مع إيطاليا يوم 18، في حين تشهد الجولة الثالثة لقاءات العراق مع نيوزيلندا وإسبانيا مع جنوب أفريقيا يوم 20، وإيطاليا مع البرازيل ومصر مع الولايات المتحدة يوم 21.
 
وسيتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي الذي تقام مباراتاه يومي 24 و25 بينما تقام المباراة النهائية يوم 28 من الشهر نفسه.
 
جوائز مالية
يذكر أن منتخبات العراق وإيطاليا وإسبانيا تشارك للمرة الأولى في هذه البطولة التي انطلقت رسميا بإشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اعتبارا من نسخة 1997 (أقيمت النسختان الأوليان بالسعودية عامي 1992 و1995).

وأحرزت البرازيل لقب هذه المسابقة مرتين عامي 1997 و2005 بالتساوي مع فرنسا (2001 و2003) مقابل مرة واحدة للمكسيك (1999).

وينال الفائز باللقب جائزة مالية قدرها 3.75 ملايين دولار، كما تمتد الجوائز المالية حتى للمنتخب الذي يخرج من الدور الأول حيث يحصل على 1.4 مليون دولار.

المصدر : وكالات