تفاؤل مصري بالتأهل لمونديال 2010 بعد قرعة التصفيات
آخر تحديث: 2008/10/24 الساعة 06:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/24 الساعة 06:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/25 هـ

تفاؤل مصري بالتأهل لمونديال 2010 بعد قرعة التصفيات

المنتخب المصري في أحد تدريباته (الجزيرة-أرشيف)
 
محمود جمعة-القاهرة
 
توقعت الأوساط الرياضية المصرية أن يجتاز المنتخب المصري لكرة القدم التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 بعدما وضعته قرعة التصفيات مع الجزائر وزامبيا ورواندا في المجموعة الثالثة. واعتبر نقاد رياضة مصريون أن حظوظ المنتخب في التأهل كبيرة، لكنهم حذروا من "الإفراط الإعلامي" في التفاؤل رغم تواضع المنتخبات المنافسة.
 
وتعد الجزائر المنافس الأبرز للمنتخب المصري، غير أنها لم تتأهل للمونديال منذ 1986. كما فشلت في التأهل لبطولتي أفريقيا 2006 و2008 اللتين فازت بهما مصر فضلا عن تواضع نتائج زامبيا ورواندا في التصفيات.
 
علاء صادق وصف منتخب مصر بالمحظوظ بسبب القرعة (الجزيرة-أرشيف)
المجموعة الأسهل

واعتبر الخبير الكروي الدكتور علاء صادق أن مجموعة مصر في التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال هي "الأسهل بين المجموعات الخمس، وأنها تضم أضعف ثلاث فرق (الجزائر، زامبيا، رواندا) قياسا بالفرق المتأهلة للمرحلة الأخيرة من التصفيات.
 
ووصف صادق في حديث للجزيرة نت منتخب مصر بالمحظوظ وزاد أنه "لو اختار مسؤولو الكرة والمنتخب في مصر الفرق التي تشاركهم المنافسة على بطاقة التأهل، ما كانوا ليجدوا أسهل من هذه المنتخبات الثلاثة" مشيرا إلى أن مصر يمكنها "جمع من 16 نقطة إلى 18 في هذه التصفيات وليس مجرد تصدر المجموعة".
 
واستبعد الخبير الكروي وجود تأثير للخلافات داخل اتحاد الكرة المصري خاصة مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة به على مسيرة الفريق في التصفيات، وقال "هذه مسألة منتهية وبإمكان الصف الثاني لمنتخب مصر الحالي إنجازها وحجز بطاقة التأهل لمونديال جنوب أفريقيا".
 
وأكد فاروق جعفر المدير الفني لنادي طلائع الجيش أنه من المفترض أن تخشى المنتخبات الأفريقية حاليا منتخب مصر بطل أفريقيا، معتبرا أن مصر قادرة على التأهل لكأس العالم بغض النظر عن الفرق التي وقعت معها في المجموعة.
 
واتفق الناقد الرياضي طه إسماعيل مع الرأي السابق، وأضاف للجزيرة نت أن القرعة جيدة بالنسبة لمنتخب مصر وتعطيه حظوظا مرتفعة للتأهل إذا ما أجاد استغلال فرصة تفوقه فنيا ونفسيا في الفترة الأخيرة على باقي فرق المجموعة.
 
وتوقع أن يراجع حسن شحاته المدير الفني لمنتخب مصر موقفه الرافض لانضمام بعض اللاعبين وعلى رأسهم محمد بركات ومحمد زيدان وجمال حمزة  للمنتخب بسبب عدم التزامهم أو خلافاتهم معه الفترة الماضية.
 
وقال إسماعيل "بالتأكيد سيراجع (شحاته) موقفه، ليس لأنه مضطر ولكن لأنها مصلحة الجميع، خاصة وأن هؤلاء اللاعبين أبدوا مؤخرا استعدادهم للالتزام مع المنتخب، ورغبتهم في المساهمة في حلم الوصول إلى مونديال جنوب أفريقيا".
 
الحذر مطلوب
إبراهيم حجازي حذر من الإفراط في التفاؤل (الجزيرة-أرشيف)
ورأى رئيس تحرير الأهرام الرياضي إبراهيم حجازي أيضا أن القرعة خدمت مصر ووضعتها في مجموعة متوازنة وجيدة ومنحتها أكبر فرصة في تاريخها للتأهل للمونديال، لكنه حذر من الإفراط في التفاؤل سواء من جانب الإعلام أو لاعبي ومسؤولي المنتخب.
 
وقال للجزيرة نت إنه بالمنطق والحسابات فإن منتخب مصر أمامه فرصة سانحة للغاية، لكن لا اطمئنان في الكرة إلا بانتهاء آخر مباراة بالتصفيات، مشيرا إلى أن الجزائر تعيش فترة تراجع كروي منذ سنوات، لكن هذه التصفيات ربما تكون انطلاقة جديدة لها.
 
وسيبدأ منتخب مصر مبارياته في المجموعة بمواجهة مع زامبيا في القاهرة ثم يخرج لمواجهة الجزائر على أن يختتم مبارياته بلقاء الجزائر بالقاهرة.
 
وكانت المرة الأخيرة التي تأهلت فيها مصر لنهائيات كأس العالم عام 1990 وجاءت على حساب منتخب الجزائر.
 
وتتأهل المنتخبات التي تفوز بصدارة المجموعات الخمس بالتصفيات إلى نهائيات كأس العالم مباشرة بينما تحصل المنتخبات الثلاثة الأولى في كل مجموعة على بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية التي ستقام في أنغولا عام 2010.
المصدر : الجزيرة