أوقعت قرعة المرحلة الأخيرة بالتصفيات الأفريقية المزدوجة المؤهلة لنهائيات مونديال وأمم أفريقيا 2010 والتي سحبت اليوم، منتخبي مصر والجزائر في مجموعة واحدة، فيما تنتظر المغرب وتونس مواجهة صعبة تباعا مع الكاميرون ونيجيريا.
 
وجاء المنتخب المصري بطل أفريقيا على رأس المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات الجزائر وزامبيا ورواندا، فيما سيلعب المغرب مع الكاميرون والغابون وتوغو في المجموعة الأولى.
 
وضمت المجموعة الثانية نيجيريا وتونس وكينيا وموزمبيق، فيما سيلعب السودان مع منتخبات غانا ومالي وبنين في المجموعة الرابعة. وستواجه ساحل العاج التي تأهلت لنهائيات كأس العالم 2006 منتخبات غينيا وبوركينا فاسو وملاوي في المجموعة الخامسة.
 
تصفيات مزدوجة
وستقام مباريات هذه التصفيات المزدوجة في الفترة بين مارس/آذار ونوفمبر/تشرين الثاني 2009. وتتأهل المنتخبات التي تفوز بصدارة المجموعات الخمس إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا، فيما تتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى لكأس الأمم الأفريقية في أنغولا العام ذاته.
 
وستشهد كأس العالم للمرة الأولى مشاركة ستة منتخبات من أفريقيا بسبب التأهل المباشر لأصحاب الأرض. وكانت منتخبات غانا وتوغو وأنغولا وساحل العاج وتونس تأهلت إلى نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا.
 
وكانت أنغولا التي شاركت في المونديال الأخير والسنغال صاحبة الإنجازات في مونديال 2002 وجنوب أفريقيا أبرز المنتخبات الغائبة عن قرعة الدور الحاسم.
 
لكن الأخيرة لن تتأثر بهذا الأمر لأنها متأهلة إلى النهائيات مباشرة كونها الدولة المستضيفة، لكنها ستغيب عن العرس الأفريقي في أنغولا.
 
وتقام التصفيات من ست جولات حسب المواعيد التالية:
   - الجولة الأولى: 28 و29 مارس/آذار.
   - الجولة الثانية: 6 و7 يونيو/حزيران.
   - الجولة الثالثة: 20 و21 يونيو/حزيران.
   - الجولة الرابعة: 5 و6 سبتمبر/أيلول.
   - الجولة الخامسة: 10 و11 أكتوبر/تشرين الأول.
   - الجولة السادسة: 14 و15 أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر : وكالات