مصر تسحق جيبوتي وتتأهل لنهائي تصفيات المونديال
آخر تحديث: 2008/10/13 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/13 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/14 هـ

مصر تسحق جيبوتي وتتأهل لنهائي تصفيات المونديال

لاعبو مصر يحتفلون أثناء تسجيلهم هدفا في مباراة سابقة (الفرنسية-أرشيف)

أكد منتخب مصر لكرة القدم تأهله للمرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات أمم أفريقيا 2010 في أنغولا ونهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، بعد فوز سهل على جيبوتي بأربعة أهداف مقابل لا شيء بملعب الكلية الحربية في القاهرة.

ووضع عماد متعب منتخب بلاده في المقدمة بهدف بعد 19 دقيقة من بداية اللقاء بعد أن حول برأسه كرة عرضية أرسلها محمد أبو تريكة من ركلة ركنية إلى شباك حارس مرمى جيبوتي جودي حسن.

وبعد أداء متواضع من المنتخب المصري ضاعف قائد الفريق أحمد حسن الغلة بالدقيقة 50 عندما تلقى تمريرة طويلة، وتخطى الدفاع قبل أن يسكن الكرة بالقدم اليمنى في شباك الفريق الزائر.

وعزز أبو تريكة تقدم مصر بإحراز الهدف الثالث في الدقيقة 66 بتسديدة متوسطة القوة من مدى قريب.

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها، أرسل حسن كرة عرضية من الجهة اليمنى مرت من المهاجمين والمدافعين على حد سواء ووصلت إلى آخر لاعب من جيبوتي رياض سعيد فاعترضها بقدمه اليسرى لتدخل مرماه عن طريق الخطأ في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

واعتلى منتخب مصر حامل لقب كأس الأمم الأفريقية صدارة المجموعة الـ12 برصيد 15 نقطة من ست مباريات يليه منتخب مالاوي برصيد 12 نقطة ثم الكونغو الديمقراطية بتسع نقاط وأخيرا جيبوتي بدون نقاط.

تأهل غينيا وكينيا
وفي كوناكري فاز منتخب غينيا على نظيره الكيني 3-2 في إطار الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، وتأهلا معا إلى الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة معا كأس الأمم والمونديال.

وسجل إسماعيل بنغورا ومامادو باه وكميل زيات أهداف الفائز، وفرانسيس أوما وكيفن أوبوندو هدفي المغلوب. وكانت ناميبيا فازت على زيمبابوي 4-2 السبت ضمن المجموعة ذاتها.

وتصدرت غينيا الترتيب برصيد 11 نقطة مقابل 10 لكينيا و6 لكل من زيمبابوي وناميبيا.

وفي لواندا فازت أنغولا على النيجر 3-1 في إطار منافسات المجموعة الثالثة. وسجل داودا كاسالي (خطأ في مرماه) وجيلبرتو وزي كالانغا أهداف أنغولا، ومالام موسى هدف النيجر.

وكانت أوغندا تغلبت أيضا 2-1 على بنين التي كانت قد ضمنت من الجولة السابقة بطاقة التأهل إلى الدور الحاسم من التصفيات.

وفي المجموعة التاسعة خسر المنتخب البوروندي أمام نظيره بوركينا فاسو 1-3 في بوجومبورا.

وتأهلت بوركينا فاسو (16 نقطة) من الجولة السابقة إلى الدور الحاسم من التصفيات، في حين حجزت تونس (13 نقطة) لنفسها مكانا بهذا الدور كأحد أفضل ثمانية منتخبات صاحبة المركز الثاني.

المصدر : وكالات