مصر والكاميرون إلى ربع نهائي كأس أفريقيا
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/31 الساعة 00:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/24 هـ

مصر والكاميرون إلى ربع نهائي كأس أفريقيا

المصري عمرو زكي (يمين) يحتفل مع زملائه بهدف التقدم (رويترز) 

تأهلت مصر والكاميرون إلى ربع نهائي كأس أفريقيا لكرة القدم "غانا 2008" بعد تعادل الأولى مع زامبيا 1-1 اليوم الأربعاء لتتصدر المجموعة الثالثة، وفوز الثانية على السودان 3-صفر لتحتل المركز الثاني.

في المباراة الأولى التي جرت على ملعب "بابا يارا" بمدينة كوماسي، تقدمت مصر مبكرا عبر مهاجم الزمالك عمرو زكي في الدقيقة 15، لكن زامبيا عدلت النتيجة عبر قائدها كريستوفر كاتونغو في الدقيقة 89.

وكانت مصر هي الأفضل حتى منتصف الشوط الثاني حين عمد مدربها حسن شحاتة إلى تهدئة اللعب ودفع بنجميه محمد أبو تريكة ومحمد زيدان، لكنهما لم يقدما الكثير وأدى تراخي الفريق إلى تشجيع المنتخب الزامبي على الهجوم الذي مكنه من إدراك التعادل.

وبنقطة التعادل رفعت مصر رصيدها إلى سبع نقاط لتتصدر المجموعة حيث سبق لها الفوز على الكاميرون 4-2 والسودان 3-صفر في الجولتين السابقتين.

وكانت زامبيا تحتاج إلى الفوز بفارق ثلاثة أهداف على الأقل من أجل اقتناص بطاقة التأهل، لكنها لم تتمكن من ذلك فودعت البطولة بأربع نقاط بعدما فازت على السودان 3-صفر ثم خسرت أمام الكاميرون 1-5.

صامويل إيتو سجل هدفين في مرمى السودان (الفرنسية)
خسارة سودانية
وفي المباراة الثانية لم يجد منتخب الكاميرون صعوبة في تحقيق الفوز حيث تقدم بهدفين في الشوط الأول عن طريق نجمه صامويل إيتو من ركلة جزاء في الدقيقة 27، ثم المدافع السوداني محمد علي خضر بطريق الخطأ في الدقيقة 33.

وانتظر أسود الكاميرون إلى الدقيقة الأخيرة من المباراة التي جرت بمدينة تامالي وأدارها التوغولي كوكو دياووبيه، لإضافة هدف ثالث جاء أيضا بتوقيع إيتو.

وحقق المهاجم الكاميروني بذلك إنجازا تاريخيا حيث رفع رصيده في مختلف مشاركاته بالنهائيات الأفريقية إلى 16 هدفا، ما كفل له الانفراد بالرقم القياسي في هذا الشأن، علما بأنه سجل هدفا في مباراته السابقة ليعادل الرقم السابق الذي كان مسجلا باسم العاجي لوران بوكو.

وبهذا الفوز رفعت الكاميرون رصيدها إلى ست نقاط لسابق فوزها على زامبيا وخسارتها أمام مصر، في حين يذيل السودان المجموعة ولم يحصد أي نقطة حيث خسر مبارياته الثلاث بنتيجة واحدة هي صفر-3.

وستنتظر الكاميرون إلى الغد لمعرفة منافسها القادم وهو من سيتصدر المجموعة الرابعة، في حين ستلعب مصر مع صاحب المركز الثاني في هذه المجموعة التي تشهد لقاءين حاسمين أولهما لتونس مع أنغولا والثاني للسنغال مع جنوب أفريقيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات