نيجيريا ترافق ساحل العاج لربع نهائي أفريقيا
آخر تحديث: 2008/1/30 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/30 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/23 هـ

نيجيريا ترافق ساحل العاج لربع نهائي أفريقيا

فرحة نيجيرية بتأهل جاء بشق الأنفس (الفرنسية)

فازت نيجيريا على بنين 2-صفر مساء اليوم الثلاثاء لتتأهل إلى ربع نهائي كأس أفريقيا الـ26 لكرة القدم عن المجموعة الثانية رفقة ساحل العاج التي أسدت إليها صنيعا عندما فازت على مالي 3-صفر وحرمتها من التأهل.
 
وكان التعادل كافيا لمالي من أجل التأهل لكنها فشلت في تحقيقه فيما حققت نيجيريا فوزا كان ضروريا كما استفادت من الفوز الذي حققته ساحل العاج التي كانت ضامنة التأهل من الجولة السابقة.
 
وبدد العاجيون مخاوف البعض بأن يكتفوا بتعادل مريح يؤهل منافسهم لكنهم أكدوا جديتهم والتزامهم باللعب النظيف فسحقوا مالي بثلاثية نظيفة في المباراة التي جرت على ملعب أوهيني دجان بالعاصمة أكرا وأدارها الحكم ماييه إيدي من سيشل.
 
وافتتح ديدييه دروغبا نجم تشلسي الإنجليزي الأهداف العاجية في الدقيقة 10، ثم عزز الفريق بهدف ثان عبر مارك زورو في الدقيقة 45، وقضى على أحلام مالي نهائيا بعد الهدف الثالث الذي سجله أبو بكر سانوغو مهاجم فيردر بريمن الألماني قبل خمس دقائق من نهاية المباراة.
 
العاجي أرونا كوني يلعب الكرة قبل منافسه المالي (رويترز)
شوط سلبي

على الجانب الآخر فشلت نيجيريا في تسجيل أي هدف في الشوط الأول من مباراتها مع بنين التي جرت بمدينة سيكوندي في نفس توقيت مباراة ساحل العاج ومالي وهو ما أثار قلق جماهيرها بشأن إمكانية التأهل.
 
وطوال الشوط الأول للمباراة التي أدارها الحكم التونسي قاسم بن ناصر، قدم منتخب بنين أداء قويا ونجح في مجاراة منافسه القوي ليؤكد أنه في طريقه لمغادرة مكانه بين فرق المؤخرة في القارة السمراء.
 
وفي الشوط الثاني نجحت نيجيريا في استعادة الأمل عندما افتتحت التسجيل عبر نجمها الشاب جون ميكل أوبي المحترف بتشلسي الإنجليزي في الدقيقة 52، ثم تكفل زميله إيغبيني ياكوبو مهاجم إيفرتون الإنجليزي بالهدف الثاني قبل أربع دقائق من نهاية المباراة.
 
فارق الأهداف
وبانتهاء الجولة الثالثة الأخيرة للدور الأول احتفظت ساحل العاج بقمة المجموعة حتى النهاية برصيد تسع نقاط إثر فوزها بمبارياتها الثلاث مسجلة ثمانية أهداف مقابل هدف وحيد في مرماها.
 
وتساوت نيجيريا مع مالي في رصيد أربع نقاط لكن الأولى تفوقت بفارق هدف وحيد، لتخرج مالي من البطولة رفقة بنين التي لم تجمع أي نقطة من مبارياتها الثلاث.
 
وهذه هي المرة الأولى التي تفشل فيها مالي أثناء مشاركاتها الخمس في تخطي الدور الأول حيث بلغت نصف النهائي في المشاركات الأربع السابقة فحلت وصيفة عام 1972 ورابعة أعوام 1994 و2002 و2004.
 
وستلتقي ساحل العاج متصدرة المجموعة مع غينيا التي احتلت المركز الثاني في المجموعة الأولى فيما ستكون نيجيريا على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل حيث تلتقي مع غانا المضيفة التي تصدرت المجموعة الأولى بثلاثة انتصارات متتالية.
المصدر : وكالات