الصربي ديوكوفيتش يفوز ببطولة أستراليا للتنس
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المؤتمر الوزاري حول سوريا: مناطق خفض التصعيد تساهم في وضع الأسس لحل سياسي
آخر تحديث: 2008/1/28 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/21 هـ

الصربي ديوكوفيتش يفوز ببطولة أستراليا للتنس

الصربي نوفاك ديوكوفيتش حقق أفضل إنجازاته حتى الآن (الفرنسية)

حصد نجم التنس الصربي الشاب نوفاك ديوكوفيتش أول ألقابه في البطولات الكبرى بعالم التنس عندما فاز بلقب بطولة أستراليا المفتوحة بتغلبه على منافسه الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في المباراة النهائية التي جرت اليوم الأحد بمدينة ملبورن.
 
وكاد تسونغا البالغ من العمر 22 عاما والمصنف 38 على العالم يواصل مفاجآته حيث فاز بالمجموعة الأولى 6-4، لكن ديوكوفيتش المصنف ثالثا في البطولة نجح في التعويض وفاز بثلاث مجموعات متتالية 6-4 و6-3 و7-6.
 
وبذلك أصبح ديوكوفيتش البالغ من العمر 20 عاما فقط أول صربي يتوج بلقب إحدى البطولات الأربع الكبرى، كما أنه أحرز اللقب الثامن في مسيرته الاحترافية التي ما زالت في سنواتها الأولى.
 
وفي المقابل فشل تسونغا في استعادة اللقب الأسترالي للاعب فرنسي بعدما فاز به جان بوروتورا عام 1928، كما أخفق في أن يصبح أول فرنسي يفوز بإحدى البطولات الكبرى منذ يانيك نواه عام 1983.
 
الفرنسي تسونغا حقق إنجازا ببلوغه النهائي (الفرنسية) 
كما فقد تسونغا فرصة تحقيق إنجاز شخصي كبير بافتتاح ألقابه بالفوز ببطولة كبرى كما فعل السويدي مات فيلاندر (1982) والبرازيلي غوستافو كويرتن (1997) علما بأن الاثنين حققا هذا الإنجاز في بطولة فرنسا المفتوحة.
لكن الفرنسي الشاب سيحقق في المقابل عدة إنجازات أبرزها القفز من التصنيف 38 إلى 18 بين لاعبي العالم، علما بأنه كان سيقفز إلى المركز التاسع لو فاز باللقب.
 
نهائي المفاجآت
ويبقى أن كلا من ديوكوفيتش وتسونغا حققا إنجازا رائعا ببلوغ النهائي حيث أطاح الأول بالسويسري روجيه فيدرر المصنف أول على العالم وحامل اللقب كما ثأر من خسارته أمامه في نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية العام الماضي.
 
أما تسونغا الذي كان بحق مفاجأة البطولة فقد أطاح بمصنفين عدة هم البريطاني أندي موراي التاسع والفرنسي ريشار غاسكيه الثامن والروسي ميخائيل يوجني الرابع عشر، قبل أن يفجر مفاجأته الكبرى بالفوز على الإسباني رافايل نادال في الدور نصف النهائي.
 
وعقب المباراة أعرب ديوكوفيتش عن فخره بأن يصبح أول لاعب صربي يفوز ببطولة كبرى، فيما أشاد تسونغا بمنافسه وقال إنه قدم أداء جيدا.
المصدر : وكالات