لاعبو مصر يحتفلون تحت أنظار الحارس الكاميروني إدريس كاميني (الفرنسية)

فاجأ منتخب مصر حامل اللقب نظيره الكاميروني بفوز كبير 4-2 في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الثلاثاء في كوماسي ضمن المجموعة الثالثة لكأس أفريقيا الـ26 لكرة القدم التي تستضيفها غانا حتى العاشر من فبراير/ شباط المقبل.
 
وأظهر المصريون جديتهم في الحفاظ على اللقب مبكرا، حيث وصلوا إلى شباك أسود الكاميرون مبكرا إثر ركلة جزاء سددها نجم الوسط حسني عبد ربه بنجاح في الدقيقة 14 علما بأنه سجل منها في مرة أولى لكن الحكم قرر إعادتها فكرر عبد ربه محاولته بنجاح.
 
ولم يكد منتخب الكاميرون المرشح البارز للفوز بالبطولة يفيق من صدمة الهدف الأول حتى تلقى هدفا ثانيا بعد ثلاث دقائق فقط عن طريق النجم محمد زيدان المحترف في هامبورغ الألماني، حيث تبادل الكرة مع زميله عماد متعب قبل أن ينفرد بالمرمى ويسدد في شباك الحارس إدريس كاميني.
 
ورفع الهدفان من معنويات لاعبي مصر فنجح زيدان في تسجيل هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه إثر تسديدة قوية في اللحظات الأخيرة من الشوط الأول.

المصري محمد زيدان (يسار) شكل إزعاجا كبيرا لدفاع الكاميرون (رويترز) 
نشاط كاميروني
وفي الشوط الثاني، تحسن أداء الكاميرون كثيرا بعدما دفع مدربها الألماني أوتوبفيستر بلاعبيه ألكسندر سونغ وأشيل إيمانا مكان ستيفان مبيا إيتوندي ولاندري تسافاك نغيمو.
 
وأسفرت الهجمات الكاميرونية عن تقليص النتيجة إثر ضربة رأس في الدقيقة 51 لصامويل إيتو نجم برشلونة الإسباني والفائز بلقب أفضل لاعب أفريقي أعوام 2003 و2004 و2005.
 
في المقابل سعى المدرب المصري حسن شحاتة لتدعيم وسط الفريق فدفع بمحمد أبو تريكة ثم أحمد المحمدي بدلا من عمرو زكي ومحمد زيدان، لينجح عبد ربه في إعادة الفارق إلى سابق عهده عندما سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مسجلا الهدف الثاني له والرابع لمصر في الدقيقة 82.
 
وفي الوقت بدل الضائع احتسب الحكم الغامبي مودو سوويركلة جزاء مثيرة للجدل لمصلحة الكاميرون تصدى لها إيتو وسجل منها الهدف الثاني له ولبلاده لكن ذلك لم يكن كافيا لتفادي خسارة كبيرة وغير متوقعة لأسود الكاميرون.
 
صامويل إيتو سجل هدفين للكاميرون لكن ذلك لم يكن كافيا (رويترز) 
أرقام قياسية

بهذه النتيجة حصد المصريون أول ثلاث نقاط لهم في البطولة، وتصدروا ترتيب المجموعة الثالثة بانتظار اللقاء الثاني الذي يجمع منتخبي السودان وزامبيا.
 
وتمتلك مصر العديد من الأرقام القياسية في البطولات الأفريقية، أبرزها الفوز بخمسة ألقاب آخرها على ملعبها في النسخة السابقة 2006 على حساب ساحل العاج، فيما تشترك الكاميرون مع غانا في المركز الثاني ولكل منهما أربعة ألقاب.
 
من جهة أخرى أصبح الكاميروني إيتو على بعد هدف واحد من معادلة الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في تاريخ النهائيات والبالغ 14 هدفا سجلها لاعب ساحل العاج لوران بوكو.

المصدر : الجزيرة + وكالات