لوحات استعراضية من التراث الأفريقي أثثت حفل الافتتاح  (رويترز)

افتتح الرئيس الغاني جون كوفور اليوم في العاصمة أكرا النسخة السادسة والعشرين من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تستضيفها بلاده حتى 10 فبراير/شباط المقبل.

واستمر حفل الافتتاح الذي حضره رؤساء الاتحادات الدولي السويسري جوزيف بلاتر والأفريقي عيسى حياتو والأوروبي ميشيل بلاتيني، 35 دقيقة تم خلالها إطلاق الألعاب النارية مع عرض فني لمدة 25 دقيقة.
 
 وألقى الرئيس الغاني كلمة عبر فيها عن سعادته بتنظيم كأس أفريقيا في غانا مؤكدا أن بلاده تسعى لتقديم عرس كروي يليق بتاريخ البطولة مشيرا إلى أن الدولة سخرت كل إمكانياتها لتنظيم بطولة ناجحة.
 
ووعد كوفور بأن تقدم غانا كل سبل الراحة والأمان للضيوف الذين توافدوا  لمؤازرة فرقهم في البطولة.
 
وسيطر على حفل الافتتاح الطابع التقليدي الأفريقي حيث حاكى تاريخ غانا واستخدم فيه كل ما يدل على أصالة الحضارة الغانية مثل الزي المحلي المرصع بالألوان الصفراء والخضراء والسوداء، والفروسية، قبل أن يختتم بالألعاب النارية.

وهذه هي المرة الرابعة التي تستضيف فيها غانا النهائيات القارية بعد أعوام 1963 و1978 و2000 مشاركة مع نيجيريا، كما نالت اللقب 4 مرات أعوام 1963 و1965 و1978 و1982.

ويشارك 16 منتخبا في البطولة، وقد وزعوا على 4 مجموعات تضم الأولى غانا وغينيا والمغرب وناميبيا، والثانية ساحل العاج ونيجيريا ومالي وبنين، والثالثة الكاميرون ومصر حاملة اللقب والسودان وزامبيا، والرابعة تونس وأنغولا وجنوب أفريقيا والسنغال.

المصدر : وكالات