مصر فازت بالكأس الأفريقية الأخيرة، فمن يفوز بها هذه المرة? (الفرنسية-أرشيف)

أنس زكي

تنطلق في غانا الأحد المقبل منافسات النسخة السادسة والعشرين من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم بمشاركة 16 فريقا. وانطلقت البطولة بالخرطوم عام 1957 بفوز مصر التي كانت أيضا بطلة النسخة الأخيرة التي استضافتها العام 2006.

وفيما يلي عرض موجز لجميع البطولات الأفريقية السابقة:

البطولة الأولى: السودان 1957
جرت ابتداء من 10 فبراير/ شباط بمشاركة ثلاثة منتخبات فقط هي السودان ومصر وإثيوبيا، بعد استبعاد جنوب أفريقيا بسبب سياسة التمييز العنصري التي كانت تنتهجها حكومتها وقتذاك. وفازت بها مصر بعد تغلبها على السودان 2-1 ثم إثيوبيا 4-صفر.

البطولة الثانية: مصر 1959  
اقتصرت المشاركة فيها أيضا على ثلاثة منتخبات هي مصر المضيفة وحاملة اللقب والسودان وإثيوبيا. وفازت بها مصر للمرة الثانية بعد تغلبها على إثيوبيا 4-صفر ثم على السودان 2-1.

البطولة الثالثة: إثيوبيا 1962
 شاركت فيها أربعة منتخبات هي إثيوبيا المضيفة ومصر حاملة اللقب إضافة إلى تونس وأوغندا. فازت إثيوبيا على تونس 4-2 ومصر على أوغندا 2-1 ليلتقي الفائزان بالنهائي حيث تعادلا 2-2 ثم احتكما لوقت إضافي انتهى بفوز إثيوبيا 4-2 لتفوز باللقب، فيما احتلت تونس المركز الثالث بفوزها على أوغندا 3-صفر.

البطولة الرابعة: غانا 1963
شاركت بها ستة منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى غانا وتونس وإثيوبيا، والثانية مصر ونيجيريا والسودان. وأحرزت غانا اللقب بفوزها على السودان 3-صفر في النهائي، وحلت مصر ثالثة بتغلبها على إثيوبيا 3-صفر.

البطولة الخامسة: تونس 1965
 شاركت بها ستة منتخبات على مجموعتين ضمت الأولى تونس والسنغال وإثيوبيا والثانية ساحل  العاج والكونغو وغانا. واحتفظت غانا باللقب بعد الفوز على تونس 3-2 بعد وقت إضافي، وحلت ساحل العاج ثالثة بفوزها على السنغال 1-صفر.

البطولة السادسة: إثيوبيا 1968
شاركت فيها ثمانية منتخبات للمرة الأولى، وقسمت على مجموعتين ضمت   الأولى إثيوبيا وأوغندا وساحل العاج والجزائر، والثانية الكونغو كينشاسا والكونغو برازافيل وغانا والسنغال. وفازت الكونغو كينشاسا بالكأس بتغلبها على غانا حاملة اللقب 1-صفر، وحلت ساحل العاج ثالثة بتغلبها على إثيوبيا 1-صفر.

البطولة السابعة: السودان 1970
شاركت بها ثمانية منتخبات قسمت مجموعتين ضمت الأولى السودان والكاميرون وساحل العاج وإثيوبيا، والثانية غانا والكونغو كينشاسا ومصر وغينيا. فاز بها السودان بتغلبه على غانا في النهائي 1-صفر، وحلت مصر ثالثة بتغلبها على ساحل العاج 3-1. وشهدت الدورة بروز هداف خطير هو العاجي لوران بوكو الذي سجل ثمانية أهداف، تضاف إلى ستة بالدورة السابقة منها خمسة بمباراة واحدة ضد إثيوبيا.

البطولة الثامنة: الكاميرون 1972
شاركت بها ثمانية منتخبات في مجموعتين ضمت الأولى الكاميرون وكينيا ومالي وتوغو والثانية الكونغو والمغرب وزائير والسودان. وفازت بها الكونغو بتغلبها على مالي 3-2 بالنهائي وحلت الكاميرون ثالثة بفوزها على زائير 5-2.

البطولة التاسعة: مصر 1974
شاركت بها ثمانية منتخبات في مجموعتين ضمت الأولى مصر وأوغندا وزامبيا وساحل العاج، والثانية زائير وغينيا والكونغو وموريشيوس. وفازت بها زائير بتغلبها على زامبيا 2-صفر بالنهائي الذي أعيد بعدما انتهى في المرة الأولى بالتعادل 2-2 بعد وقت إضافي، فيما حلت مصر ثالثة بتغلبها على الكونغو 4-صفر.

البطولة العاشرة: إثيوبيا 1976
أقيمت للمرة الأولى بنظام الدوري من دور واحد بمشاركة سبعة منتخبات هي إثيوبيا ومصر وأوغندا ونيجيريا والمغرب والسودان وزائير. وفاز المغرب باللقب تلاه غينيا ثم نيجيريا.

البطولة الحادية عشرة: غانا 1978
شاركت بها ثمانية منتخبات على مجموعتين ضمت الأولى غانا وزامبيا ونيجيريا وفولتا العليا (بوركينا فاسو حاليا) وضمت الثانية المغرب وتونس وأوغندا والكونغو. وفازت غانا بالبطولة للمرة الثالثة بعد تغلبها في النهائي على أوغندا 2-صفر.

البطولة الثانية عشرة: نيجيريا 1980
شاركت بها ثمانية منتخبات في مجموعتين ضمت الأولى نيجيريا وتنزانيا ومصر وساحل العاج والثانية غانا والجزائر وغينيا والمغرب. وفازت بها نيجيريا بتغلبها في النهائي 3-صفر، وحل المغرب ثالثا بفوزه على مصر 2-صفر.

البطولة الثالثة عشرة: ليبيا 1982
أقيمت للمرة الأولى على ملاعب مغطاة بالعشب الصناعي وشاركت بها ثمانية منتخبات هي ليبيا وتونس والكاميرون وغانا (المجموعة الأولى) ونيجيريا والجزائر وزامبيا وإثيوبيا (المجموعة الثانية). وفازت غانا باللقب للمرة الرابعة بتغلبها في النهائي على ليبيا 8-7 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

البطولة الرابعة عشرة: ساحل العاج 1984
شاركت بها منتخبات ساحل العاج وتوغو ومصر والكاميرون (المجموعة الأولى) وغانا وملاوي ونيجيريا والجزائر (المجموعة الثانية). وفازت بها الكاميرون للمرة الأولى بتغلبها على نيجيريا 3-1، وحلت الجزائر ثالثة بتغلبها على مصر بنفس النتيجة، فيما خرجت الدولة المضيفة من الدور الأول.

البطولة الخامسة عشرة: مصر 1986
شاركت بها ثمانية منتخبات هي السنغال ومصر وساحل العاج وموزمبيق (المجموعة الأولى) وزامبيا والمغرب والجزائر والكاميرون (المجموعة الثانية). فازت مصر بالكأس بتغلبها في النهائي على الكاميرون 5-4 بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي بالوقتين الأصل والإضافي، وحلت ساحل العاج ثالثة بفوزها على المغرب 3-2.

البطولة السادسة عشرة: المغرب 1988
شاركت بها ثمانية منتخبات هي المغرب والجزائر ومصر وكينيا وزائير وساحل  العاج والكاميرون ونيجيريا. وفازت الكاميرون باللقب بتغلبها على نيجيريا 1-صفر في النهائي، وحلت الجزائر ثالثة بفوزها على المغرب 4-3 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1.

البطولة السابعة عشرة: الجزائر 1990
 شاركت بها ثمانية منتخبات هي الجزائر ونيجيريا والسنغال وساحل العاج والكاميرون وزامبيا وكينيا إضافة إلى مصر التي شاركت بالمنتخب الرديف حيث كانت تستعد للمشاركة بكأس العالم بإيطاليا. وفازت الجزائر باللقب للمرة الأولى بتغلبها على نيجيريا في النهائي 1-صفر، وحلت زامبيا ثالثة بتغلبها على السنغال 1-صفر.

البطولة الثامنة عشرة: السنغال 1992
شاركت بها ثمانية منتخبات هي السنغال وساحل العاج وغانا والكاميرون وزامبيا والجزائر ومصر والمغرب، علما بأن الفرق العربية الثلاثة خرجت من الدور الأول. وحصلت ساحل العاج على الكأس للمرة الأولى في تاريخها بعد فوز ماراثوني على غانا 11-10 بركلات الترجيح.

البطولة التاسعة عشرة: تونس 1994
 شهدت مفاجأة بخروج الفريق المضيف من الدور الأول. وفازت بها نيجيريا للمرة الثانية بعد تغلبها بالنهائي 2-1 على زامبيا التي كانت مفاجأة البطولة كونها شاركت بفريق أغلبه من اللاعبين الجدد بعد تحطم طائرة المنتخب قبلها بفترة قصيرة حيث قتل معظم نجومه الأساسيين، فيما حلت ساحل العاج ثالثة.

البطولة العشرون: جنوب أفريقيا 1996
كان مقررا أن تقام بمشاركة 16 فريقا للمرة الأولى لكن منتخب نيجيريا رفض المشاركة بزعم عدم توفر الأمن في جوهانسبرغ مما عرضه لعقوبة من الاتحاد الأفريقي باستبعاده بالبطولة التالية. وفازت بها جنوب أفريقيا بتغلبها على تونس 2-صفر.

البطولة الحادية والعشرون: بوركينا فاسو 1998
أقيمت للمرة الأولى بمشاركة 16 فريقا تم توزيعها على أربع مجموعات. وفازت مصر باللقب بتغلبها في النهائي على جنوب أفريقيا 2-صفر لتصبح ثاني منتخب بعد غانا يحرز اللقب أربع مرات. وحلت الكونغو الديمقراطية ثالثة بتغلبها على بوركينا فاسو بركلات الترجيح.

البطولة الثانية والعشرون: غانا ونيجيريا 2000
اشتركت دولتان في تنظيمها للمرة الأولى بتاريخ البطولة، علما بأنها كانت مقررة في زيمبابوي لكن الاتحاد الأفريقي سحب منها التنظيم لتأخرها في إعداد منشآتها. وفازت الكاميرون باللقب بعدما هزمت نيجيريا بالمباراة النهائية 4-3 بركلات الترجيح التي احتكم إليها الفريقان إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2-2. وحلت جنوب أفريقيا ثالثة بتغلبها على تونس 4-3 بعد التعادل 2-2.

البطولة الثالثة والعشرون: مالي 2002
فازت بها الكاميرون بعد تغلبها في النهائي على السنغال بركلات الترجيح 3-2 (الوقتان الأصلي والإضافي صفر-صفر). وكان هذا اللقب هو الثاني للكاميرون على التوالي والرابع بتاريخها لتلحق بكل من غانا ومصر في هذا الإنجاز. حلت نيجيريا ثالثة بفوزها على مالي المضيفة 1-صفر، فيما تراجعت المنتخبات العربية وخرجت تونس والجزائر والمغرب من الدور الأول فيما خرجت مصر من ربع النهائي.

البطولة الرابعة والعشرون: تونس 2004
فازت بها تونس للمرة الأولى بعدما تغلبت في النهائي على المغرب 2-1. ومثل الفوز إنجازا للمدرب الفرنسي روجيه لومير الذي أصبح أول مدرب يجمع لقبين قاريين وكان قد فاز بكأس أمم أوروبا مع فرنسا. حلت نيجيريا ثالثة بفوزها على مالي.
   
البطولة الخامسة والعشرون: مصر 2006
فازت بها مصر بعد تغلبها في النهائي على ساحل العاج 4-2 بركلات الترجيح لتحقق إنجازا تاريخيا وتصبح أول فريق يحرز اللقب القاري خمس مرات. وكانت هذه هي المرة السادسة التي يحسم فيها اللقب بركلات الترجيح. واحتلت نيجيريا المركز الثالث بتغلبها على السنغال 1-صفر.

المصدر : الجزيرة + وكالات