تيبساريفيتش (يسار) مهنئا فيدرر بالترشح (الفرنسية)
 
بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف أول الدور الرابع من بطولة أستراليا المفتوحة بعد تغلبه بصعوبة على الصربي يانكو تيبساريفيتش، بعد واحدة من أكثر وأطول وأغرب مباريات البطولة التي شهدت أيضا خروج المصنف السابع التشيلي فيرناندو غونزاليس.
 
ولم يكن أكثر عشاق اللاعب السويسري تشاؤما يتوقع أن يمر لاعبه المفضل بكل هذه الصعوبات حتى يبلغ الدور الرابع, حيث خسر المجموعة الأولى لصالح منافسه غير المصنف 6-7، ثم فاز بصعوبة بالمجموعة الثانية 7-6.
 
لكن الصربي المفاجأة عاد وفاز بالمجموعة الثالثة 7-5 بعد أن تمكن من كسر إرسال المصنف الأول عالميا, الذي فاز بالمجموعة الرابعة بسهولة تامة وبستة أشواط لواحد, لكن المجموعة الخامسة والفاصلة شهدت قمة المتعة والإثارة.
 
واستمر التعادل إلى ثمانية أشواط لكلا اللاعبين، حتى تمكن فيدرير من إحداث الفارق وكسر إرسال منافسه ليفوز بالمجموعة 10-8 والمباراة الصعبة بثلاث مجموعات لاثنتين, إثر مباراة دامت لنحو أربع ساعات ونصف.
 
"
الفوز هو السابع عشر على التوالي لفيدرر في البطولة الأسترالية -التي تعد أولى البطولات الأربع الكبرى في التنس - حيث يسعى لإحراز لقبه الثالث على التوالي
"
وهذا الفوز هو السابع عشر على التوالي لفيدرر في البطولة الأسترالية التي تعد أولى البطولات الأربع الكبرى في التنس، حيث يسعى لإحراز لقبه الثالث على التوالي.
 
ويلتقي السويسري -حامل اللقب في العامين الماضيين- في الدور المقبل مع التشيكي توماس برديتش الثالث عشر الذي تغلب على الأرجنتيني خوان موناكو الحادي والعشرين 3-6 و6-3 و7-6 و6-2.
 
وفي مفاجأة أخرى، ودع المصنف السابع التشيلي فيرناندو غونزاليس البطولة من دورها الثالث بخسارته أمام الكرواتي المغمور مارين سيليتش 3-1.
 
غونزاليس كان متوترا ومرتبكا ولم يتمكن من إيقاف منافسه الذي اعتمد على قوة إرساله حيث تمكن من تسجيل 14 إرسالا ساحقا ما سهل من مهمته في الفوز والتاهل إلى الدور الرابع.
 
ديوكوفيتش بسهولة
في المقابل لم يبذل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا جهدا لكبير لبلوغ الدور الرابع على حساب الأميركي سام كيري الـ62 عالميا 6-3 و6-1 و6-3، ليلاقي في الدور المقبل القبرصي ماركوس بغداديس الخامس عشر أو الأسترالي ليتون هويت التاسع عشر.
 
أما الأميركي جيمس بليك الثاني عشر فقد قلب تأخره أمام الفرنسي سيباستيان غروجان بمجموعتين 4-6 و2-6 إلى فوز بعد أن حسم المجموعات الثلاث التالية 6-صفر و7-6 و6-2.
 
نتائج السيدات
البولندية رادفانسكا حققت المفاجأة
بإقصائها الروسية كوزنتسوفا (الفرنسية)
ولدى السيدات، خرجت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المصنفة ثانية من الدور الثالث بخسارتها أمام البولندية أنييسكا رادفانسكا التاسعة والعشرين 3-6 و4-6.
 
وودعت الروسية الأخرى آنا تشاكفيتادزة السادسة من الدور الثالث أيضا بخسارتها أمام مواطنتها ماريا كيريلنكو السابعة والعشرين 1-6 و2-6.
 
وتابعت الصربية آنا إيفانوفيتش الرابعة مشوارها وبلغت الدور الرابع بفوزها على السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك الثامنة والعشرين 6-3 و6-4.
 
وتأهلت أيضا الأميركية فينوس وليامس المصنفة ثامنة بتغلبها على الهندية سانيا ميرزا الحادية والثلاثين 7-6 و6-4.  وتلعب فينوس في الدور المقبل إما مع الصينية لي نا الرابعة والعشرين أو البولندية مرتا دوماتشوفسا الصاعدة من التصفيات.

المصدر : وكالات