أنيلكا وأكرم وغالي أبرز نجوم الانتقالات الشتوية
آخر تحديث: 2008/1/14 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/14 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/7 هـ

أنيلكا وأكرم وغالي أبرز نجوم الانتقالات الشتوية

تواصل أندية كرة القدم في مختلف أنحاء العالم سعيها لتدعيم صفوفها مستغلة فترة الانتقالات الشتوية الحالية، فيما يبقى الفرنسي نيكولا أنيلكا والعراقي نشأت أكرم والمصري حسام غالي أبرز نجوم هذه الانتقالات حتى الآن.

وجاء انتقال أنيلكا إلى تشلسي أحد أندية القمة في إنجلترا بعد مخاض عسير حيث تمسك به ناديه بولتون الإنجليزي ونجح في المساومة حتى حصل على السعر الذي أراده وهو 14 مليون جنيه إسترليني.
 
وسبق لتشلسي أن عرض 11 مليون جنيه من أجل ضم أنيلكا قبل أن يضطر لدفع مبلغ أكبر من أجل تدعيم هجومه الذي يفتقد نجمه العاجي ديدييه دروغبا لمدة شهر نظرا لالتحاقه بمنتخب بلاده الذي يستعد للمشاركة في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم "غانا 2008".
 
وكان أنيلكا الذي شكل انتقاله إلى بولتون مفاجاة في صيف 2006، مدد عقده لمدة أربع سنوات إضافية مطلع الموسم الحالي، علما بأنه نجح في تسجيل 11 هدفا رغم الظروف الصعبة التي يمر بها بولتون ولعبه وحيدا في خط المقدمة.

وبدأ المهاجم الدولي الفرنسي مسيرته مع باريس سان جرمان قبل أن ينتقل إلى إنجلترا للعب مع أرسنال عام 1997 حيث برز بشكل لافت، ثم تجول بعد ذلك في عدة أندية منها ريال مدريد الإسباني وليفربول ومانشستر سيتي الإنجليزيان وفنربخشة التركي قبل أن يتحول إلى بولتون ومنه إلى تشلسي.
 
الأرجنتيني إيفر بانيجا بألوان فالنسيا (الفرنسية)
بانيجا في فالنسيا
وخطف الأرجنتيني الشاب إيفر بانيجا الأنظار بعدما انضم إلى فالنسيا الإسباني في صفقة تردد أن قيمتها تتجاوز 26 مليون دولار حيث يسعى المدرب الهولندي رونالد كومان لتدعيم تشكيلته بعدما أبعد عنها عددا من نجومه المخضرمين في مقدمتهم القائد ديفد ألبيلدا والحارس سانتياغو كانيزاريس.
 
وعلى الصعيد العربي، تبرز صفقة انتقال نجم الوسط العراقي نشأت أكرم من نادي العين الإماراتي إلى مانشستر سيتي الإنجليزي في صفقة لم يتم الإفصاح عن قيمتها.
 
وجاء الانتقال بعدما خاض أكرم (23 عاما) فترة اختبار مع النادي الإنجليزي لقي في نهايتها إعجابا من مدربه السويدي زفن غوران إريكسون الذي أوصى بضمه مع المهاجم السعودي ياسر القحطاني لكن الأخير عاد وفضل البقاء مع ناديه الهلال السعودي.
 
آفاق واسعة
واعتبر رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد أن انتقال أكرم إلى الدوري الإنجليزي سيفتح أمام اللاعبين العراقيين آفاقا واسعة لفرص الانتقال إلى أهم دوريات العالم، مؤكدا أن اللاعبين العراقيين قادرون على إثبات جدارتهم في أقوى البطولات.
 
وسجل العرب تواجدا آخر في قائمة الانتقالات الشتوية بانتقال لاعب الوسط المصري حسام غالي إلى نادي دربي كاونتي الإنجليزي على سبيل الإعارة من ناد إنجليزي آخر هو توتنهام.
 
وبدأ غالي (26 عاما) مسيرة الاحتراف الخارجي مع فينورد روتردام الهولندي عام 2003، ثم انضم إلى توتنهام بداية عام 2006 ووجد طريقه إلى التشكيل الأساسي قبل أن يستبعد بعدما رمى قميصه في وجه المدرب الهولندي مارتن يول الذي استبدله بالإيرلندي روبي كين في إحدى مباريات الدوري الإنجليزي.
 
وجاء انتقال غالي على حساب منتخب مصر الذي يستعد للمشاركة في كأس أفريقيا حيث اشترط دربي كاونتي ذلك من أجل ضمه في خطوة أثارت جدلا في الإعلام المصري بين مؤيد لسعي اللاعب لتأمين مستقبله وناقم على تفضيله ذلك على مصلحة منتخب بلاده.
 
غوديون (واقفا) في مباراة للهلال السوداني مع الترجي التونسي (الفرنسية-أرشيف)
صفقات لم تكتمل
وبعيدا عن أبرز الانتقالات فإن هناك صفقات لم تتم رغم ما حظيت به من اهتمام إعلامي كبير أبرزها ما تردد عن مغادرة البرازيلي رونالدو نادي ميلان الإيطالي لفلامنغو البرازيلي قبل أن يعود اللاعب ويقرر الاستمرار في ميلان الذي غاب عنه لعدة أشهر سابقة بسبب الإصابة.
 
وفي مصر اتجهت الأنظار إلى المدافع الدولي سيد معوض الذي أعلن الأهلي عن التعاقد معه لكن مجلس إدارة نادي الإسماعيلي رفض الصفقة التي كان وافق عليها رئيسه يحيى الكومي بدعوى حاجة النادي لقيمة الصفقة التي بلغت نحو مليون دولار.
 
وتظاهر العشرات من مشجعي الإسماعيلي اعتراضا على رحيل نجمهم خصوصا مع اتهامهم للأهلي بالسعي لتفريغ ناديهم من النجوم حيث ضم عدة لاعبين من الإسماعيلي في السنوات القليلة الماضية أبرزهم محمد بركات وعماد النحاس وخالد بيبو وإسلام الشاطر.
 
ورغم قرب نهاية فترة الانتقالات الشتوية لم يتحدد بعد مصير المهاجم النيجيري غودوين الذي برز بقوة مع الهلال السوداني في العامين الماضيين وبدا في الأيام الماضية قريبا من الانضمام إلى النجم الساحلي أو الترجي التونسيين فيما تحدث نادي الشارقة الإماراتي عن أحقيته في اللاعب الهداف الذي تبقى وجهته المستقبلية غامضة حتى الآن.  
المصدر : الجزيرة + وكالات