أبرز الأحداث الرياضية لعام 2007 (النصف الثاني)
آخر تحديث: 2008/1/1 الساعة 03:43 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/1 الساعة 03:43 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/23 هـ

أبرز الأحداث الرياضية لعام 2007 (النصف الثاني)


يوليو/تموز

 

- السويسري روجيه فيدرر يحرز لقب بطولة ويمبلدون الإنجليزية للتنس ثالثة البطولات الأربع الكبرى، للمرة الخامسة على التوالي بفوزه على الإسباني رفايل نادال في المباراة النهائية.

 

- الأهلي يفوز بكأس مصر لكرة القدم بعد تغلبه على غريمه الزمالك 4-3 في مباراة نهائية مثيرة.

 

- المنتخب البرازيلي يفوز بكأس أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) للمرة الثانية على التوالي عقب فوزه بثلاثية نظيفة على غريمه التقليدي الأرجنتيني في المباراة النهائية التي أقيمت في مدينة ماراكيبو الفنزويلية.

 

- منتخب الأرجنتين يحرز كأس العالم لكرة القدم للشباب تحت عشرين عاما بعد فوزه بهدفين مقابل هدف واحد على جمهورية التشيك في المباراة التي جرت بينهما بمدينة تورنتو الكندية.

 

- مصر تفوز بدورة الألعاب الأفريقية برصيد 74 ميدالية ذهبية متقدمة على الجزائر المضيفة التي حصدت 70 ذهبية في حين احتلت جنوب أفريقيا المركز الثالث بـ62 ذهبية.

 

 - منتخب العراق يفوز بكأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم التي اشتركت في استضافتها أربع دول هي ماليزيا وإندونيسيا وتايلند وفيتنام، بعد تغلبه في النهائي على منتخب السعودية بهدف ليونس محمود الذي اختير أفضل لاعب في البطولة.

 

أغسطس/آب
 

- منتخب إيران يفوز ببطولة آسيا لكرة السلة لأول مرة في تاريخه بفوزه على نظيره اللبناني وصيف بطل النسخة الماضية 74-69 في المباراة النهائية للنسخة الرابعة والعشرين التي استضافتها مدينة توكوشيما اليابانية.

 

- الأهلي يفوز بكأس السوبر المصرية لكرة القدم على حساب الإسماعيلي، وروما يتوج بكأس السوبر الإيطالية على حساب إنتر ميلان، وإشبيلية يفوز بكأس السوبر الإسبانية بتغلبه على ريال مدريد.

 

- المصري السيد لاشين يفوز ببطولة كأس العرب الحادية عشرة لكرة الطاولة بعد تغلبه على مواطنه أحمد صالح في نهائي فردي الرجال 4-1، في حين فاز اللاعبان بلقب زوجي الرجال بتغلبهما على الثنائي السعودي خالد الحربي وعبد العزيز العباد 3-2.

 

- ميلان الإيطالي يفوز بكأس السوبر الأوروبية لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه إثر فوزه على إشبيلية الإسباني بطل العام الماضي 3-1 في موناكو، والاتحاد الأوروبي يختار البرازيلي كاكا نجم ميلان أفضل لاعب في أوروبا على مستوى الأندية.


سبتمبر/أيلول
 

- نيجيريا تحرز لقب بطولة العالم للناشئين في كرة القدم (دون 17 عاما) بفوزها على إسبانيا 3-صفر بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي صفر-صفر) في المباراة النهائية التي جرت في سول عاصمة كوريا الجنوبية.

 

- الولايات المتحدة تفوز ببطولة العالم لألعاب القوى التي جرت بمدينة أوساكا اليابانية، والعداءة البحرينية مريم جمال تحرز الذهبية الوحيدة للعرب بفوزها في سباق 1500 متر، لتصبح أول رياضية من الخليج تعتلي منصة التتويج على الصعيدين العالمي والأولمبي.

 

- الولايات المتحدة تفوز ببطولة قارة أميركا لكرة السلة التي استضافتها في مدينة لاس فيغاس، وذلك بتغلبها في النهائي على الأرجنتين 118-81.

 

- قناة الجزيرة الرياضية تعلن أن عدد مشتركيها تجاوز المليون، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الاشتراكات بالقنوات التلفزيونية في العالم العربي.

 

- السويسري روجيه فيدرر يفوز ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس للمرة الرابعة على التوالي إثر تغلبه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش بثلاث مجموعات نظيفة، والبلجيكية جوستين هينان هاردين تفوز بلقب السيدات بتغلبها على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا.

 

- الجمعية العمومية للاتحاد الإماراتي لكرة القدم تقرر إجراء انتخابات لاختيار رئيس وأعضاء الاتحاد، في خطوة هي الأولى من نوعها بعدما كان اختيار أعضاء الاتحاد يتم بالتعيين منذ تأسيسه عام 1971.


-  الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعلن بطولة أفريقية جديدة للمنتخبات تبدأ اعتبارا من 2008، على أن تقتصر المشاركة فيها على اللاعبين الذين يلعبون في الأندية الأفريقية.

- روسيا تنتزع لقب بطولة أوروبا لكرة السلة من مضيفتها إسبانيا بعد فوز صعب بنتيجة 60-59، وليتوانيا تتأهل للمركز الثالث بتغلبها على اليونان البطلة السابقة 78-69.

 

- الأسترالي الشاب كايسي ستونر يفوز ببطولة العالم للدراجات النارية قبل ثلاثة سباقات من النهاية مستفيدا من تعثر الإيطالي فالنتينو روسي.

 

وكان احتلال ستونر المركز السادس في جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الـ15 للبطولة، اليوم الأحد كافيا لتتويجه بطلا للعالم حيث استفاد من تراجع منافسه المباشر الإيطالي فالنتينو روسي من "ياماها" الذي احتل المركز الـ13 في السباق.

 

أكتوبر/تشرين الأول
 

- اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو" يختار البرازيلي كاكا نجم فريق ميلان الإيطالي أفضل لاعب في العالم خلال العام.

 

- العداءة الأميركية الشهيرة ماريون جونز تعلن اعتزالها ألعاب القوى وتعترف بأنها تناولت منشطات محظورة كما كذبت على محققين في هذا الشأن، وتتخلى بالتالي عن الذهبيات الثلاث التي حصدتها في دورة الألعاب الأولمبية في سيدني 2000.

 

- اختيار العداءة السابقة نوال المتوكل وزيرة للرياضة في الحكومة المغربية الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء عباس الفاسي.

 

- مصر تفوز بذهبية كرة القدم في دورة الألعاب العسكرية التي استضافتها الهند بعد تغلبها في النهائي على الكاميرون 2-صفر.

 

- الفنلندي كيمي رايكونن سائق "فيراري" ينتزع الفوز ببطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد للمرة الأولى في مسيرته، بعدما كان اللقب قريبا من ثنائي فريق "ماكلارين مرسيدس" البريطاني لويس هاميلتون والإسباني فرناندو ألونسو بطل الموسمين الماضيين.

 

- الحكم أحمد عودة يتخذ قرارا غير معتاد بإلغاء مباراة فريق المصري البور سعيدي مع ضيفه الزمالك بالدوري المصري بسبب هتافات نابية من جماهير النادي المضيف.

 

- منتخب جنوب أفريقيا يفوز بكأس العالم للرغبي إثر فوزه على نظيره الإنجليزي 15- 6، في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب فرنسا في ضاحية سان دوني في باريس وحظيت بإقبال جماهيري كبير.

 

- الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعلن رسميا اختيار البرازيل لاستضافة كأس العالم عام 2014 التي كان مقررا في وقت سابق أن تقام في قارة أميركا الجنوبية وفقا لنظام الدوران بين القارات الذي قرر الفيفا إلغاء العمل به ابتداء من النهائيات المقررة عام 2018.

 

- الفيفا يقرر تعليق عضوية الكويت بسبب التدخلات الحكومية في طريقة اختيار أعضاء الاتحاد المحلي.

 

- قطر تحتفل بإطلاق شعار ملف عاصمتها الدوحة لاستضافة أولمبياد 2016  في مواجهة ترشيحات منافسة من مدن شيكاغو الأميركية ومدريد الإسبانية وطوكيو اليابانية وريو دي جانيرو البرازيلية وبراغ التشيكية وباكو الأذرية.


نوفمبر/تشرين الثاني
 

- النجم الساحلي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم على حساب الأهلي المصري بطل الموسمين السابقين بعدما تعادلا ذهابا في تونس صفر-صفر ثم فاز النجم إيابا بالقاهرة 3-1.

 

- فريق شباب الأردن يفوز بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد تغلبه في الدور النهائي على مواطنه الفيصلي صاحب اللقب في العامين السابقين.

 

- منتخب الأردن يفوز بكأس العرب الرابعة عشرة لكرة السلة بعد فوزه على نظيره المصري مستضيف البطولة والبطل السابق 80-69.

 

- الاتحاد الدولي لكرة القدم يقبل التماسات الكويت ويوقف قراره السابق بتعليق عضويتها.

 

- فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني يفوز بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد تغلبه في النهائي على أصفهان الإيراني (1-1 ذهابا و2-صفر إيابا).

 

- الهلال يفوز بلقب الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم بعد تغلبه على غريمه التقليدي المريخ 3-2 في المرحلة الثانية والعشرين الأخيرة من المسابقة.

 

- الصفاقسي التونسي يفوز بكأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعد فوزه على المريخ السوداني 1-صفر في مباراة الإياب بتونس علما بأنه كان قد حقق فوزا كبيرا في الذهاب 4-2.

 

- مصر تفوز بدورة الألعاب العربية الحادية عشرة التي استضافتها متقدمة بفارق كبير عن أقرب منافسيها حيث حصدت 148 ذهبية مقابل 63 لتونس و30 للجزائر و21 للمغرب.

 

- قطر تنتزع ذهبية الكرة الطائرة بالألعاب العربية ومصر تجمع ذهبيات كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد، وتفوق تونسي في السباحة وتألق سوداني في ألعاب القوى، وخليجي في الرماية والفروسية والبولينغ.

  

- الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يختار السعودي ياسر القحطاني أفضل لاعب في القارة متقدما على العراقيين يونس محمود ونشأت أكرم.


ديسمبر/كانون الأول

- البرازيلي كاكا المحترف بنادي ميلان الإيطالي يحرز لقب أفضل لاعب لعام 2007 وفقا للاتحاد الدولي لكرة القدم عبر تصويت شارك فيه مدربو المنتخبات الوطنية المنضوية تحت لواء الفيفا، في حين احتل الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني المركز الثاني والبرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي المركز الثالث.

 

- القطري ناصر بن صالح العطية يحتفظ ببطولة الشرق الأوسط للراليات متفوقا على الإماراتي خالد القاسمي، بعدما فاز برالي دبي الذي ألغيت جولاته الثلاث الأخيرة بسبب وجود سيارات للجماهير في مسار الرالي.

 

- الفرنسي سيباستيان لوب يفوز ببطولة العالم للراليات للعام الرابع على التوالي بعد منافسة مثيرة مع الفنلندي ماركوس غرونهولم.

 

- المصري عمرو شبانة يستعيد لقب بطولة العالم للإسكواش في الفردي بعد تغلبه على الفرنسي غريغوري غولتييه 3-صفر في المباراة النهائية التي جرت بمدينة هاميلتون في جزيرة برمودا، وإنجلترا تحتفظ بلقب الفرق متقدمة على أستراليا وفرنسا ومصر.

 

- الولايات المتحدة تفوز ببطولة كأس ديفيس للتنس للمرة الأولى منذ عام 1995 بتغلبها على روسيا بطلة العام الماضي في الدور النهائي الذي جرت منافساته بمدينة بورتلاند الأميركية.

 

- البرازيل تحتفظ ببطولة العالم للكرة الطائرة التي جرت باليابان، متقدمة على روسيا وبلغاريا، ومصر تنهي البطولة في المركز العاشر وتونس في الثاني عشر.

 

- المريخ يفوز بكأس السودان لكرة القدم بعد تغلبه في النهائي على غريمه الهلال بهدف نظيف.

 

- الاتحاد الدولي لكرة اليد يلغي تأهل الكويت لأولمبياد أثينا ويقرر إعادة التصفيات الآسيوية بعد قبول احتجاجات من كوريا الجنوبية واليابان على مجاملات تحكيمية لمنتخب الكويت.

 

- ميلان الإيطالي (بطل أوروبا) يفوز ببطولة العالم للأندية في كرة القدم بعد فوزه الكبير في النهائي على بوكا جونيورز (بطل كأس ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية) 4-2، في حين احتل أوراوا الياباني (بطل آسيا) المركز الثالث والنجم الساحلي التونسي (بطل أفريقيا) المركز الرابع. 

المصدر : الجزيرة