نجم السنغال حاجي ضيوف (يسار) خلال لقاء سابق لبلاده ضد تنزانيا بالتصفيات الأفريقية (الفرنسية)

تأهلت ساحل العاج وناميبيا والسنغال إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا المقبلة لكرة القدم التي تستضيفها غانا عام 2008 وذلك بعد تعادل الأولى مع مضيفتها الغابون ضمن المجموعة الأولى، وفوز الثانية على مضيفتها إثيوبيا 3-2 اليوم السبت ضمن المجموعة العاشرة وفوز السنغال على بوركينا فاسو 5-1 في المجموعة السابعة.
 
ولحقت المنتخبات الثلاثة بسبعة منتخبات ضمنت تأهلها من قبل وهي أنغولا والكاميرون والمغرب ونيجيريا والسودان وتونس فضلا عن غانا المضيفة.
 
وأنهت ساحل العاج التصفيات في صدارة المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط متقدمة بفارق 3 نقاط أمام الغابون، فيما جاءت مدغشقر ثالثة وأخيرة من دون رصيد، علما بأن المجموعة اقتصرت على ثلاثة منتخبات فقط.
 
أما ناميبيا فخطفت فوزا تاريخيا على إثيوبيا بفضل هدف في الدقيقة الأخيرة للاعب كاتوبوز لترفع رصيدها إلى 10 نقاط مقابل 9 للكونغو الديمقراطية التي فرطت في بطاقة التأهل بتعادلها مع ضيفتها ليبيا بهدف لشعباني نونا مقابل هدف للاعب خالي.
 
وبهذه النتيجة أنهت ليبيا التصفيات في المركز الثالث برصيد 8 نقاط وتذيلت إثيوبيا المجموعة ولها 6 نقاط.
 
وجاء تأهل السنغال بفضل فوزها الكبير على بوركينا فاسو 5-1 حيث سجل أهدافها نداو (22) وندوي (70) وكامارا (74 و84) وضيوف (90) لتنهي التصفيات في الصدارة برصيد 11 نقطة بفارق 3 نقاط أمام شريكتها السابقة تنزانيا التي خسرت أمام ضيفتها موزامبيق بهدف وحيد سجله مانويل تيكو في الدقيقة الثامنة.
 
النتائج الأخرى
وفي بقية مباريات السبت، فازت نيجيريا على ليسوتو 2-صفر في الجولة السادسة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثالثة، فيما تغلبت أوغندا على النيجر 3-1 علما بأن نيجيريا كانت ضامنة التأهل من قبل حيث تتصدر المجموعة برصيد 15 نقطة متقدمة بأربع نقاط على أوغندا التي ما زالت تأمل خطف إحدى بطاقات أفضل الثواني.
 
وفي المجموعة الخامسة فازت رواندا على ليبيريا 4-صفر علما بأن بطاقة التصفيات كانت من نصيب الكاميرون التي تخوض في هذه الجولة لقاء هامشيا مع غينيا الاستوائية، فيما شهدت المجموعة السادسة فوز كينينا على أنغولا 2-1 على أن تلتقي سوازيلاند مع إريتريا غدا الأحد.

المصدر : وكالات