عملاق روسيا أندري كيريلينكو قاد بلاده لانتزاع اللقب العالمي (الفرنسية)

حققت روسيا مفاجأة مثيرة وانتزعت لقب بطولة أوروبا لكرة السلة من مضيفتها إسبانيا بعد فوز صعب بنتيجة 60-59، لتحرمها من الجمع بين اللقب الأوروبي ولقب بطولة العالم الذي فازت به العام الماضي.

وقدم الإسبان بداية قوية وسط جماهيرهم المتحمسة ونجحوا في إنهاء الربع الأول متقدمين بنتيجة 22-11 ليدعموا الترشيحات التي جعلت منهم المرشح الأول للفوز بعد عروضهم القوية طيلة البطولة.
 
لكن المنتخب الروسي تحسن كثيرا في الربع الثاني وفاز به 20-12 ثم تعادل الفريقان 15-15 في الشوط الثالث قبل أن ينجح الروس في التفوق في الربع الأخير الذي فازوا به 14-10 ليحسموا النتيجة بفارق نصف سلة فقط.
 
وتدين روسيا بالفوز للاعبها الأميركي المجنس جون روبرت هولدن الذي سجل سلة الفوز قبل ثانيتين من نهاية المباراة بعدما خطف الكرة من عملاق إسبانيا باو غاسول الذي لم يكن موفقا خاصة في نهاية المباراة، ليخسر كذلك فرصته في الفوز بلقب أفضل لاعب في البطولة حيث كان من نصيب الروسي أندري كيريلنكو. 
 
بهذا الفوز ثأرت روسيا لخسارتها أمام إسبانيا 69-81 في الدور الثاني، كما أحرزت لقبها الأوروبي الأول منذ تفكيك الاتحاد السوفياتي الذي يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب برصيد 13 لقبا اخرها عام 1985.
 
وسيتأهل منتخبا روسيا وإسبانيا لنهائيات كرة السلة بأولمبياد أثينا ومعهما ليتوانيا التي فازت بالمركز الثالث بتغلبها على اليونان 78-69 التي اكتفت بالمركز الرابع بعدما خسرت اللقب الأوروبي بخسارتها في نصف النهائي أمام إسبانيا.
 
وحلت ألمانيا خامسة بتغلبها على كرواتيا 80-71، وسلوفينيا سابعة بفوزها على  فرنسا 88-74.

المصدر : وكالات