المنتخب المدرسي يكسر الطوق على الرياضة اليمينة بحصوله لأول مرة على كأس وبطولة (الجزيرة نت)

عبده عايش-صنعاء
 
توج منتخب اليمن المدرسي لكرة القدم الجمعة بطلا للبطولة العربية الثالثة لكرة القدم إثر فوزه على نظيره العراقي 2-1 في المباراة النهائية على ملعب المريسي بصنعاء الذي استضاف البطولة خلال الفترة بين 20 و31 أغسطس/آب الماضي بمشاركة 13 منتخبا.
 
وهذه هي المرة الأولى التي يحقق فيها اليمن إنجازا كبيرا في كرة القدم على مستوى البطولات الخارجية، فيما حل الفريقان العراقي وصيفا والكويتي ثالثا, كما حصل اللاعب اليمني عبد الله يسلم على لقب هداف البطولة برصيد خمسة أهداف.
 
وقد اعتبر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الفوز إنجازا رياضيا كبيرا، يعكس استعداد هذا المنتخب ولاعبيه ليكونوا رافدا للمنتخبات الكروية الوطنية مستقبلا.
 
وأثنى الرئيس صالح في اتصال هاتفي أجراه مع لاعبي وإداريي المنتخب على الأداء المتميز الذي قدمه اللاعبون خلال لقاءاتهم الكروية في البطولة والذي أهلهم لهذا الفوز الكبير بالبطولة المدرسية العربية لأول مرة.

من جانبه أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبد السلام الجوفي أن منتخب اليمن المدرسي سيحظى بتكريم كبير عالي المستوى. وأوضح في تصريحات صحافية أنه سيتم منح لاعبي المنتخب مكافآت مالية، وستقدم وزارته كل الدعم والاهتمام للمنتخب المدرسي.
 
وفي تعليقه على الفوز, قال رئيس تحرير صحيفة "الرياضة" عبد الله الصعفاني إنها نتيجة رائعة وغير مسبوقة في المشاركات العربية في كرة القدم، فلأول مرة يحصل اليمن على كأس وذهب وبطولة ومركز أول، فيما لم تهتز شباكه سوى مرة واحدة.
 
مراجعة شاملة
من جانبه رأى المدير العام للإعلام بوزارة الشباب والرياضة محمد سعيد سالم في حديث للجزيرة نت أن المطلوب بعد الفوز اليمني أن تحدث مراجعة شاملة لواقع كرة القدم في البلاد بما يعزز من مسيرة النجاحات والإنجازات في المستقبل.
 
واعتبر سالم أن المشكلة في مجال الرياضة اليمنية أنها تعاني العشوائية وسوء التخطيط والتنسيق فيما بين الجهات المعنية بها، كما شدد على ضرورة تدخل الدولة بما يكفي من الدعم والرعاية حتى يمكن رؤية مثل هذه النجاحات.
 
وأشار إلى أن البطولات تحتاج فرقا وطنية متعددة الأعمار في المدرسة بما يخدم فرق البراعم والناشئين والشباب والأولمبي والمنتخب الأول.

المصدر : الجزيرة