فيدرر يحتفظ بالويمبلدون للعام الخامس على التوالي
آخر تحديث: 2007/7/9 الساعة 00:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/9 الساعة 00:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/24 هـ

فيدرر يحتفظ بالويمبلدون للعام الخامس على التوالي

فيدرر احتفظ ببطولته المفضلة وسطر لنفسه تاريخا بين نجوم اللعبة البيضاء (رويترز)

أحرز السويسري روجيه فيدرر لقب بطولة ويمبلدون الإنجليزية للتنس للمرة الخامسة على التوالي بفوزه على الإسباني رفايل نادال بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين في المباراة النهائية الأحد.

قدم فيدرر (25 عاما) المنصف الأول ونادال الثاني مباراة قمة حقيقية فالأول يريد تأكيد تفوقه على ملاعب الويمبلدون والثاني يسعى لتكرار سيناريو بطولة رولان غاروس بفرنسا منذ نحو شهر حين فاز باللقب على حساب خصمه السويسري.

واجه فيدرر منذ البداية الخصم الشرس الذي يعرفه جيدا لينتهي ماراثون المجموعة الأولى لصالح السويسري 7-6 في 56 دقيقة. واستمر التعادل بين اللاعبين في المجموعة الثانية حتى الشوط الثامن لينجح نادال أخيرا في حسمها 6-4.

الشوط الفاصل حسم مجددا المجموعة الثالثة لصالح فيدرر 7-6، ثم رد نادال بالفوز بالرابعة 6-2، وفي المجموعة الفاصلة نجح السويسري في كسر إرسال الإسباني في الشوطين السادس والثامن وينهيها في صالحه 6-2.

وعادل فيدرر رقم أسطورة التنس السويدي بيورن بورغ الذي فاز ببطولات الويمبلدون بين أعوام 1976 حتى 1980. وقال اللاعب السويسري في المؤتمر الصحفي بعد تتويجه "الفوز باللقب على حساب بطل كبير مثل نادال يعني الشيء الكثير بالنسبة لي خصوصا أمام عيني بيورن بورغ" .

واعترف بأن الحظ حالفه في بعض الأحيان وأن منافسه كان أيضا يستحق الفوز بها، أما نادال فقال "فشلت في إحراز اللقب أمام لاعب كبير جدا يجب الإشادة به".

فيدرر (يسار) ونادال أمتعا الجماهير بقمة حقيقية للعبة البيضاء (الفرنسية)
سجل الشرف
وبذلك سطر النجم السويسري تاريخا جديدا لنفسه وسط أساتذة اللعبة فقد حاز اللقب الحادي عشر له من البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) مقتربا من الأميركي بيت سامبراس الذي حاز 14 لقبا.

وإضافة إلى بطولات الويمبلدون الخمس الأخيرة يضم سجل الشرف للنجم السويسري من بطولات الغراند سلام أستراليا المفتوحة ثلاث مرات 2004 و2006 و2007 وأميركا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز) 2004 و2005 و2006.

وكان فيدرر فاز على ناادل في نهائي الويمبلدون العام الماضي ليؤكد تفوقه على الملاعب العشبية فيما يتفوق نادال على ملاعب الرولان غاروس الرملية (فاز على فيدرر نهائي 2006 و2007).

وهو الفوز الـ54 على التوالي لفيدرر على الأرض العشبية دون انقطاع (رقم قياسي مرتفع جدا وغير مسبوق). كما حقق فيدرر فوزه الخامس على نادال في 13 مباراة جمعتهما.

بدأ فيدرر يلفت الأنظار في ملاعب تنس المحترفين عام 2001 عندما أطاح ببيت سامبراس من الويمبلدون في الجولة الرابعة ملحقا به أول هزيمة في هذه البطولة بعد 31 فوزا متتاليا، لكن اللاعب السويسري الذي لم يكن وقتها قد أكمل عامه العشرين خرج من الدور ربع النهائي.

وبعد سلسلة إخفاقات في البطولات الكبرى أصبح فيدرر عام 2003 أول سويسري يتوج بطلا للويمبلدون بفوزه في المباراة النهائية على الأسترالي مارك فيليبوسيس. وفي عام 2004 أصبح فيدرر أيضا أول لاعب سويسري يعتلي تصنيف لاعبي التنس المحترفين في العالم.

المصدر : وكالات