السباحة الأفريقية تحطم الأرقام القياسية والجزائر تتصدر
آخر تحديث: 2007/7/19 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/19 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/5 هـ

السباحة الأفريقية تحطم الأرقام القياسية والجزائر تتصدر

الجنوب أفريقية سوزان فان بيلجون (وسط) حققت رقما  قياسيا في السباحة (الفرنسية)
 
تسعديت محمد-الجزائر
 
حطم السباحون أمس رقمين قياسيين في دورة الألعاب الأفريقية المقامة بالجزائر. أول الرقمين كان من نصيب الكيني جاسون دانفورد الذي حصل على الميدالية الذهبية في سباق 50 مترا سباحة (فراشة) بعد أن حطم الرقم الأفريقي السابق محققا 23.91 ثانية. وثاني الرقمين حققته الجنوب أفريقية سوزان فان بيلجون التي حصدت الذهبية وحققت رقما قياسيا جديدا (32.62 ثانية).
 
ومع نهاية مسابقات الأمس، حافظت الجزائر على صدارة جدول الترتيب بعد أن رفعت رصيدها إلى 116 ميدالية من بينها 44 ذهبية و34 فضية و38 برونزية. وحلت جنوب أفريقيا في المركز الثاني بعد أن وصلت حصيلتها إلى 88 ميدالية من بينها 34 ذهبية و28 فضية و26 برونزية.
 
تونس ثالثة
الرياضيون الجزائريون بصدد تحقيق
نتائج جيدة بالبطولة (الفرنسية)
ولفتت تونس إليها الأنظار بصعودها إلى المركز الثالث برصيد 86 ميدالية من بينها 28 ذهبية و28 فضية و30 برونزية. في المقابل تراجعت مصر إلى المركز الرابع مكتفية بـ70 ميدالية من بينها 21 ذهبية و25 فضية و24 برونزية.
 
وتوقفت حصيلة نيجيريا كبرى دول القارة من حيث عدد السكان عند المركز الخامس بـ68 ميدالية من بينها 23 ذهبية و26 فضية و19 برونزية.
 
ومع بدء منافسات الكاراتيه أمس في القاعة البيضاء للمجمع الأولمبي محمد بوضياف بالعاصمة الجزائرية، أعرب رئيس الاتحاد الدولي للعبة الإسباني أنطونيو إيسبينوس عن تفاؤله تجاه تطور هذه الرياضة في أفريقيا وبقية قارات العالم. 
 
وحقق المالي فوسيني ساكو الميدالية الذهبية في الكوميتي فردي رجال. كما فازت في الفردي نساء كل من السنغالية سيك ماغات والمصرية هبة عبد الرحمن بميدالية برونزية.
 
ألعاب القوى
وكانت الذهبية في الكوميتي فردي رجال من نصيب الجزائري ياسين فوزي بعد فوزه على التونسي أمين طبيب. وتمكنت نيجيريا من الفوز بثلاث ذهبيات في رفع الأثقال وزني 69 و77 كيلوغراما.
 
وفازت التونسية كوثر حسناوي بذهبية الكوميتي فردي سيدات بعد تفوقها على الكونغولية نانسي تشابا. وحققت زميلتها رفيقة خلادي ذهبية جديدة لبلادها في الكوميتي فردي سيدات على حساب الجزائرية فايزة زبقاوي. 
 
وتقدمت تونس أيضا خطوة إضافية تجاه منصات التتويج عقب فوز منتخبها للسيدات في كرة اليد على نظيره الجزائري في المباراة الثالثة الأخيرة من الأدوار الأولى المؤدية إلى الدور قبل النهائي.
 
وتتجه الأنظار إلى مسابقات ألعاب القوى التي تبدأ فعالياتها اليوم الأربعاء وتعد العامل الأكثر حسما في تحديد اسم الفائز بالمركز الأول في الدورة الحالية. 
المصدر : الجزيرة