ديدييه دروغبا يحيي جماهيره محاطا بثلة من الجنود (الفرنسية)

حققت ساحل العاج والكاميرون وتوغو أفضل النتائج في مباريات اليوم بالجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم "غانا 2008"، فيما اكتفت مصر حاملة اللقب بالتعادل مع مضيفتها موريتانيا 1-1.

ووضعت ساحل العاج قدمها في النهائيات عن المجموعة الأولى بعدما سحقت ضيفتها مدغشقر بخمسة أهداف نظيفة تناوب عليها سالومون كالو (18) وأرونا كونيه (37 و82) ويايا توريه (47) وديدييه دروغبا (87).

وأقيمت المباراة في مدينة بواكي بشمال ساحل العاج كجزء من اتفاقية السلام في البلاد.

ورفعت ساحل العاج رصيدها إلى 9 نقاط من فوزها في جميع المباريات الثلاث التي خاضتها في التصفيات حتى الآن وتبقى لها مباراة مع الغابون صاحبة المركز الثاني في المجموعة بثلاث نقاط فيما ظلت مدغشقر في مؤخرة المجموعة من دون رصيد من النقاط ليتأكد خروجها من دائرة المنافسة.

وكانت ساحل العاج حلت ثانية في كأس أمم أفريقيا الماضية 2006 بعدما خسرت النهائي أمام مصر مستضيفة البطولة.

من جانبها سقطت مصر في فخ التعادل أمام مضيفتها موريتانيا 1-1 ضمن المجموعة الثانية، حيث تقدمت الأولى عبر قائدها أحمد حسن (14) ثم تعادل المضيف عبر يوهان لانكلي وهو من أصل جنوب أفريقي (69)، علما بأن مصر أكملت المباراة بـ10 لاعبين بعد طرد لاعب الوسط محمد شوقي للإنذار الثاني (84).

وتأخر انطلاق الشوط الثاني لمدة نصف ساعة بعدما نزل بعض المشجعين إلى
أرض الملعب احتجاجا على الحكم قبل أن تنتهي المشكلة بتدخل قوات الأمن.

جماهير ساحل العاج تحتفل بالفوز الكبير (رويترز)
أداء متواضع
ورغم التعادل الذي صاحبه أداء متواضع احتفظت مصر بصدارة المجموعة برصيد 8 نقاط، تليها بوروندي التي فازت على بوتسوانا 1-صفر لتشترك الأخيرة مع موريتانيا في رصيد 4 نقاط.

وواصلت الكاميرون مسيرتها الرائعة ضمن المجموعة الخامسة وحققت فوزها الرابع على التوالي وكان على حساب مضيفتها ليبيريا بهدفين لستيفان مبيا (12) وصامويل إيتو (50) مقابل هدف لستيفن مينو (70).

وتحتل غينيا الاستوائية المركز الثاني بست نقاط بعد خسارتها السبت أمام رواندا صفر-2.

وحققت توغو فوزا ثمينا خارج ملعبها على سيراليون بهدف نظيف لتحتفظ بصدارة المجموعة التاسعة برصيد 9 نقاط مقابل 6 لمالي التي تعادلت سلبيا مع مضيفتها بنين التي تمتلك 5 نقاط مقابل نقطة واحدة لسيراليون.

وفي المجموعة السابعة فازت موزمبيق على بوركينا فاسو 3-صفر لتتقدم إلى المركز الثاني بخمس نقاط متأخرة بثلاث نقاط عن السنغال التي تعادلت السبت مع مضيفتها تنزانيا 1-1.

مجموعة التعادلات
وفي المجموعة الثامنة تعادل غينيا مع غامبيا 2-2، علما بأن الجزائر تعادلت السبت مع مضيفتها الرأس الأخضر بنفس النتيجة لتتصدر المجموعة بثماني نقاط مقابل 5 لغينيا و4 لكل من غامبيا والرأس الأخضر.

وفي المجموعة الثالثة فازت النيجر على ليسوتو 2-صفر لتحتل المركز الثالث خلف أوغندا التي فازت السبت على نيجيريا متصدرة المجموعة.

وفي المجموعة السادسة تعادلت سوازيلاند مع كينيا صفر-صفر، علما بأن إريتريا كانت تعادلت مع أنغولا متصدرة المجموعة 1-1 أمس السبت.

المصدر : وكالات