روبينيو أحد أبرز نجوم البرازيل في "كوبا أميركا" (الأوروبية)

سيكون عشاق كرة القدم على موعد جديد مع وجبة متكاملة في فنون هذه اللعبة الشعبية عندما تنطلق الليلة في فنزويلا منافسات النسخة الثانية والأربعين من كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم "كوبا أميركا" التي تستمر على مدار ثلاثة أسابيع.
 
ولا تفتقد هذه المسابقة لعناصر الإثارة حتى مع غياب بعض النجوم البارزين، حيث تتسم الكرة في مختلف دول أميركا الجنوبية بالمستوى المهاري المرتفع فضلا عن المنافسة المثيرة التي تشهدها البطولة خاصة بين القطبين البرازيلي والأرجنتيني.
 
وتشارك في هذه المسابقة 12 دولة تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات تضم كل  منها 4 منتخبات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، إضافة إلى أفضل منتخبين يحتلان المركز الثالث.
 
وتسعى البرازيل بطبيعة الحال للحفاظ على اللقب الذي أحرزته في النسخة الماضية التي جرت في بيرو قبل ثلاث سنوات على حساب غريمتها الأرجنتين، لكن المهمة لن تكون سهلة خاصة مع افتقادها لنجميها البارزين رونالدينيو وكاكا فيما كان النجم الثالث رونالدو خارج اختيارات المدرب كارلوس دونغا.
 
 
مجموعة حديدية
ويزيد من صعوبة المهمة أن البرازيل التي فازت باللقب ثلاث مرات في النسخ الأربع الأخيرة، ستلعب ضمن المجموعة  الثانية الحديدية التي تضم أيضا المكسيك وتشيلي وإكوادور.
 
في المقابل فإن الأرجنتين بقيادة مدربها ألفيو بازيلي تدخل البطولة بفريق يعج بالنجوم يتقدمهم المهاجمون ليونيل ميسي وكارلوس تيفيز وهرنان كريسبو، ولاعبو الوسط بابلو إيمار واستيبان كامبياسو وخوان رامون ريكيلمي والعائد سيباستيان فيرون، إضافة إلى المدافع المتميز روبرتو أيالا.
 
وتلعب الأرجنتين في المجموعة الثالثة التي تضم باراغواي وكولومبيا إضافة إلى الولايات المتحدة التي فازت هذا الأسبوع بالكأس الذهبية لمنتخبات الكونكاكاف على حساب المكسيك في المباراة النهائية.
 
وكانت القرعة رحيمة بفنزويلا مستضيفة البطولة حيث جنبتها مواجهة القطبين الكبيرين ووضعتها في المجموعة الأولى التي تضم أيضا بوليفيا وأورغواي وبيرو.
 
اللقاءات الأولى
وستفتتح البطولة الليلة بلقاء سهل نسبيا لفنزويلا مع بوليفيا فيما تلتقي بيرو مع أورغواي التي قد تفتقد نجمها الشهير ألفارو ريكوبا في هذه المباراة بسبب الإصابة.
 
وستقام غدا الأربعاء مباراتان للبرازيل مع المكسيك وتشيلي مع إكوادور، فيما تلتقي الخميس الأرجنتين مع الولايات المتحدة وكولومبيا مع باراغواي.

المصدر : وكالات