نيكولا أنيلكا ومن خلفه فرانك ريبيري صاحبا هدفي فرنسا في مرمى أوكرانيا (الفرنسية)
 
حققت المنتخبات الكبرى انتصارات مهمة في منافسات السبت بتصفيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2008، حيث فازت فرنسا على أوكرانيا 2-صفر، وإسبانيا على مضيفتها لاتفيا 2-صفر والبرتغال على مضيفتها بلجيكا 2-1، وإيطاليا على جزر الفارو 2-1، وألمانيا على سان مارينو 6-صفر.
 
وانتظرت فرنسا إلى الشوط الثاني لتحسم المواجهة مع ضيفتها أوكرانيا ضمن المجموعة الثانية بفضل هدفين لنجم الوسط فرانك ريبري (57) والمهاجم نيكولا أنيلكا (71)، فيما شهدت نفس المجموعة فوزا ضعيفا لإيطاليا على جزر الفارو بهدفين للنجم فيليبو إنزاغي (13 و48) مقابل هدف لروجفي جاكوبسن (77).
 
واحتاجت إسبانيا إلى خدمة من لاعب لاتفيا أرتورز زاكرسفسكيس عندما سجل في مرماه بطريق الخطأ (45) قبل أن تعزز بهدف ثان لنجم الوسط إكزافي في الدقيقة 61 من المباراة التي جرت ضمن المجموعة السادسة.
 
وضمن نفس المجموعة أنهى الحكم الألماني هربرت فاندل لقاء الدنمارك مع السويد قبل دقيقة من نهايته بعدما اعتدى عليه أحد المتفرجين عندما كانت النتيجة هي التعادل 3-3.
 
وتقدمت السويد بثلاثة أهداف مبكرة عن طريق يوهان ألماندر (7 و25) وبيتر هانسون (23)، ثم عادلت الدانمارك النتيجة عبر دانيال آغر (34) ويون دال توماسون (62) وليون أندرياسن (75).
 
وانفردت ألمانيا بصدارة المجموعة الرابعة بعدما هزمت سان مارينو المتواضعة بسداسية نظيفة تناوب عليها كيفن كورانيي (45) ومارسيل يانسن (53) وتورستن فرينغز (54 من ركلة جزاء) وماريو غوميز (63 و65) وكليمنس فريتس (67) لترفع رصيدها إلى 16 نقطة.
 
ريان غيغز يودع الجماهير في آخر مبارياته الدولية (الفرنسية)
غيغز يودع
في المقابل تعادلت التشيك صاحبة المركز الثاني بـ14 نقطة مع مضيفتها ويلز دون أهداف في مباراة هي الأخيرة دوليا للنجم الويلزي ريان غيغز.
 
وعززت البرتغال آمالها في بلوغ النهائيات التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008، بعد فوزها على مضيفتها بلجيكا بهدفي لويس ناني (44) وهيلدر بوستيغا (64) مقابل هدف لمروان فيلايني (55).
 
وتحتل البرتغال المركز الثاني للمجموعة الأولى برصيد 14 نقطة متقدمة بفارق الأهداف على صربيا التي فازت على مضيفتها فنلندا 2-صفر، مقابل 16 لبولندا التي فازت على آذربيجان 3-1 ولعبت مباراة أكثر.
 
وفي بقية المباريات حققت البوسنة فوزا ثمينا على تركيا 3-2 ضمن المجموعة الثالثة التي شهدت أيضا فوز النرويج على مالطا 4-صفر واليونان على المجر 2-صفر.

وفازت روسيا على أندورا 4-صفر ضمن المجموعة الخامسة التي شهدت خسارة إستونيا أمام أوكرانيا صفر-1، فيما شهدت المجموعة السابعة خسارة سلوفينيا أمام رومانيا 1-2 وروسيا البيضاء أمام بلغاريا صفر-2.

المصدر : وكالات