افتتاح المقر الجديد للفيفا بزيورخ
آخر تحديث: 2007/5/31 الساعة 01:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير دولة قطر يناقش مع وفد أميركي يقوده جاريد كوشنر تعزيز التعاون بين البلدين
آخر تحديث: 2007/5/31 الساعة 01:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/15 هـ

افتتاح المقر الجديد للفيفا بزيورخ

المبنى روعي فيه الانسجام مع الطبيعة من حوله (الجزيرة نت)


تامر أبو العينين-زيورخ

دشن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مقره الجديد هذا الأسبوع في ضواحي مدينة زيورخ، بحضور لفيف من كبار الرياضيين وممثلي الاتحادات الكروية في العالم، وكبار الشخصيات من الحقل الثقافي والسياسي والاقتصادي.

وقال رئيس الاتحاد جوزيف بلاتر في كلمة الافتتاح، "إن المقر الجديد هو بيت لكل لاعبي كرة القدم والأندية أعضاء الاتحاد" مشيرا إلى وجود تراب من قارات العالم الخمس في أساس المبنى، معتبرا ذلك دليلا على عالميته وكونه قاعدة قوية لا يمكن العثور على بديل لها.

رئيس الفيفا جوزيف بلاتر (يمين) خلال حفل الافتتاح (رويترز)
ويقع المقر الجديد على مساحة 44 ألف متر مربع، ويتكون من 8 طوابق بطول 134 مترا وعرض 41، ولا يزيد ارتفاعه عن 12 مترا، لوقوع 5 طوابق منه تحت الأرض، وذلك كي لا يتناقض شكل المبنى مع المنطقة الطبيعية المحيطة به، ولينسجم مع التلال الخضراء الواقعة حوله.

وتضم الطوابق العلوية قاعة اجتماعات اللجنة المركزية والأعمال الإدارية وقاعة المؤتمرات، ويتميز هذا المبنى بتخصيص قاعة للصلاة وأداء مناسك العبادات، كلها بالرخام الأخضر.

كما يتضمن مساحات واسعة من الزجاج للاستفادة بأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي لتوفير الطاقة. في حين تضم طوابق تحت الأرض العديد من غرف التدريب والقاعات الرياضية ومرآبا كبيرا للسيارات.

جامعة لكرة القدم
من ناحيته أعرب ممثل اتحادات كرة القدم لدى الفيفا هارولد ماين نيكلوس عن أمله في أن يكون هذا المبنى الجديد جامعة لكرة القدم من النواحي الرياضية والتقنية والتأهيلية للرياضيين والحكام ولجميع الأنشطة المرتبطة بها.

إحدى الصالات الرياضية بالمبني الجديد (الجزيرة نت)

ولم يحل الطقس السيئ الذي صاحب حفل افتتاح المبنى دون تدشين بطولة العالم لأقل من 14 سنة التي شارك فيها 12 فريقا نصفهم من الفتيات، من تشيلي وكوستاريكا وغانا وسويسرا وتاهيتي وتايلند.

بينما كانت فرق الأولاد من البحرين وبرمودا وبوليفيا وبابوا نيوغينيا وسان مارينو وجنوب أفريقيا، حيث فاز فريق جنوب أفريقيا للشباب بالبطولة على منافسه البوليفي 3/2 بضربات الجزاء، مثلما فازت غانا بكأس الفتيات بفوزها على كوستاريكا بنفس النتيجة.

وكانت الفيفا قد أقرت هذه البطولة لتشجيع الدول على الاهتمام باللاعبين الموهوبين في وقت مبكر، وقال بلاتر إن اللاعبين الناشئين هم مستقبل كرة القدم، واعتبر أن هذه البطولة على قدر كبير من الأهمية، لحث الموهوبين على مواصلة التدريب والعمل مما يبشر بمستقبل جيد للفرق المتنافسة فيما بعد.

وقد رحبت الدوائر السياسية والاقتصادية بتطوير هذا المقر الجديد وحرص الفيفا على البقاء في زيورخ، حيث يوفر هذا المقر 300 فرصة عمل ويساهم في إنعاش المنطقة اقتصاديا.

يذكر أن الفيفا اتخذت من زيورخ مقرا لها منذ عام 1932 في مكتب متواضع، ليتحول بعد 75 عاما إلى قلعة ضخمة وصلت تكاليف بنائها إلى 196 مليون دولار.

المصدر : الجزيرة